FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

البابا فرنسيس يدعو إلى استخدام الابتكارات التكنولوجية لمحاربة الفقر والجوع

قداسته يؤكد على أهمية "العلم مع الضمير" في خدمة الفقراء

14 فبراير/ شباط 2019، روما: دعا البابا فرانسيس اليوم إلى التقدم في مجال الابتكار ومبادرات الأعمال لتحسين حياة المجتمعات الريفية والقضاء على سوء التغذية، مشيراً إلى أن "العلم مع الضمير" ضروري لمساعدة من يعانون من الفقر والجوع في العالم.

وجاءت دعوة البابا خلال حفل افتتاح الدورة الثانية والأربعين لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية الذي ينعقد في مقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم وغداً.

وقال البابا، "يجب على العالم أن يستخدم التكنولوجيا لخدمة الفقراء. ويجب ألا تتعارض التقنيات الحديثة مع الثقافات المحلية والمعارف التقليدية، بل أن تكون مكملة لها وتسير معها جنباً إلى جنب".
كما شجع قداسته على المزيد من التعاون العالمي في مكافحة الجوع.

وأضاف قائلاً، "يجب علينا اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، أن نوحد القوى ونتفق معاً لتعزيز روابطنا. التحديات الحالية معقدة وصعبة لدرجة أننا لا نستطيع الاستمرار في مواجهتها في المناسبات فقط وبحلول طارئة".
كما شجع قداسته المتضررين من الفقر والجوع على المشاركة مباشرة في صنع القرارات "لكي يكونوا هم المسؤولين عن انتاجيتهم وتقدمهم".

واضاف، "علينا أن نتأكد من أن كل شخص في كل مجتمع قادر على استغلال إمكاناته بالكامل لكي يعيش حياة بشرية تستحق هذا الأسم".

ومن جهته قال المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا في كلمته خلال حفل الافتتاح إن "وجود البابا فرانسيس يؤثر فينا دائما ويلهمنا ويقوينا في النضال من أجل عالم أكثر عدلا وأكثر دعما".

وأضاف، "تعلِّمُنا رسالة Laudato si (الحمد لك) البابوية أهمية إيجاد توازن بين البشر والطبيعة لضمان مستقبل مستدام لكوكبنا. واليوم تقع قضايا مواجهة تأثيرات تغير المناخ ومعالجة أسباب الهجرة القسرية وتوفير التغذية الصحية في صميم عمل الفاو".

وحضر حفل الافتتاح رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي ورئيس جمهورية الدومينيكان دانيلو ميدينا سانشيز، إلى جانب شخصيات بارزة أخرى.

وشكر كونتي "كل من يعمل في الميدان، وغالبا في ظروف قاسية، من الوكالات الأممية التي تتخذ من روما مقرا لها"، في إشارة إلى منظمة الفاو والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي. وقال إن إيطاليا "فخورة باستضافة هذه الوكالات التي تجعل منها مركزاً عالمياً للأمن الغذائي والزراعة المستدامة".

Photo: ©FAO/Alessandra Benedetti
البابا فرانسيس يستقبل المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا.

شارك بهذه الصفحة