FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

الفاو ومنظمة Seeds & Chips تتعاونان لتعزيز المشاركة النشطة للشباب في التنمية المستدامة

اتفاق جديد يمهد الطريق لتعزيز التعاون من أجل بناء "جيل خال بحق من الجوع"

13 يونيو/حزيران 2019، روما - وحدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والمنصة الإيطالية العالمية للابتكار SeedsandChips جهودهما لتعزيز الابتكار في مجال الأغذية والتثقيف، مع التركيز بقوة على تعزيز مبادرات مشاركة الشباب وزيادة الوعي لمكافحة الجوع وسوء التغذية وتحقيق التنمية المستدامة.

فقد وقع المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا ومؤسس ورئيس مجلس إدارة Seeds and Chips ماركو جوالتيري اليوم اتفاقية تتوج سنوات من التعاون الوثيق وتهدف إلى مضاعفة الجهود لبناء جيل خال من الجوع تماماً.

وقال غرازيانو دا سيلفا تعليقاً على الاتفاقية: "نحن شركاء منذ أمد طويل في العديد من الأنشطة ولدينا اهتمامات مشتركة، لا سيما تعزيز مشاركة الشباب ومشاركتهم الفعالة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة باستخدام التكنولوجيا الحديثة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لبناء جيل خال بحق من الجوع".

وأضاف: "نحن نعمل معًا بشكل وثيق من أجل تعزيز الغذاء وأنظمة التغذية لجعلها أفضل وأكثر صحة، مثل نظام التغذية في منطقة البحر الأبيض المتوسط".

وشدد غرازيانو دا سيلفا على أنه من أجل تحقيق النجاح في تحقيق نظم غذائية مستدامة توفر الغذاء الصحي والمغذي للجميع، فإنه من المهم إشراك القطاع الخاص.

من جانبه قال جوالتيري في حفل التوقيع: "نحن فخورون جدًا بهذا الاتفاق. هدفنا المشترك هو وضع الحلول التي يمكن أن تعالج التحديات الكبيرة التي نواجهها اليوم".

وشرح جوالتيري "وصفة" منظمته قائلاً إنها تتضمن "ثلاثة عناصر صغيرة ولكنها مهمة: إشراك جميع أصحاب المصلحة، ومشاركة الشباب، وتنفيذ حلول ملموسة". وأضاف: "هذه العناصر هي جزء من وصفة تغيير أكبر لإصلاح كل الأشياء التي لا تعمل في النظم الغذائية، والمساهمة في التخفيف من آثار تغير المناخ".

الابتكار الزراعي للقضاء على الجوع

تنظم SeedsandChips واحدة من أبرز فعاليات الابتكار في جميع أنحاء العالم المكرسة لتسليط الضوء على المواهب الشابة والحلول المبتكرة المتطورة من جميع أنحاء العالم، وهي قمة SeedsandChips.

وفي النسخة الخامسة من هذه القمة التي انعقدت في مايو/أيار الماضي، أكدت نائبة المدير العام للفاو ماريا هيلينا سيميدو أن الابتكار الزراعي يمكن أن يكون له دور محوري في خلق عالم خالٍ من الجوع.

كما عرضت الفاو خلال القمة بعض حلولها المبتكرة للزراعة المستدامة، مثل تكنولوجيا بلوك تشين المستخدمة في سلاسل توريد القهوة، وتطبيق جوال (FAWEWS) الذي يساعد المزارعين على تحديد ومراقبة وإدارة دودة الحشد الخريفية، وهي آفة مدمرة تتغذى على المحاصيل، وتقنية نووية لإحداث العقم في الحشرات لمنعها من التكاثر.

وتشمل المبادرات الأخرى التي طورتها الفاو لتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة والتنمية الريفية الزراعة المائية المنخفضة التكنولوجيا التي تمكن النباتات من النمو في البيئات القاحلة، والطائرات بدون طيار التي تستخدم لإنتاج المحاصيل، وتحويل الأعشاب البحرية وجلد الأسماك إلى ملابس وإكسسوارات.

الفاو تدعم مبادرة "الأهداف في جولة"

وتشارك الفاو أيضاً، إلى جانب وكالات الأغذية الأخرى التابعة للأمم المتحدة التي تتخذ من روما مقراً له وهي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي، في معرض SeedsandChips المتنقل "الأهداف في جولة"، وهو بمثابة حملة عالمية تهدف إلى خلق وعي عام أكبر ودعم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف الثاني الذي يركز على إنهاء الجوع.

Photo: ©FAO/Giuseppe Carotenuto
المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا ومؤسس ورئيس مجلس إدارة Seeds and Chips ماركو جوالتيري اليوم اثناء توقيع الاتفاقية.

شارك بهذه الصفحة