إطعام الناس وحماية كوكبنا يجب أن يسيرا جنباً إلى جنب

المدير العام للفاو يلقي الضوء على الدور الرئيسي للزراعة الخضراء في التنمية المستدامة في منتدى رفيع المستوى في موسكو

9 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، موسكو - قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) شو دونيو اليوم إن الزراعة الخضراء لديها إمكانات هائلة لتحويل القطاع الزراعي بطريقة تتيح للجميع إمكانية الحصول على طعام مغذي وفي الوقت نفسه تضمن الحفاظ على الموارد الطبيعية الحيوية.

وكان شو يتحدث في المنتدى الصناعي الزراعي الدولي الرفيع المستوى الذي عقد على هامش معرض "الخريف الذهبي - 2019" الحادي والعشرين في موسكو.

وأشار شو إلى الحاجة لتسريع الانتقال من الممارسات الزراعية التقليدية إلى الزراعة الخضراء، مشدداً على الدور الحيوي للرقمنة في هذه العملية.

وحذر شو أيضًا من قلة توافر الأغذية ذات الجودة العالية والأغذية المتنوعة وعدم القدرة على شرائها، بما في ذلك مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات. وفي هذا السياق، أبرز أهمية التحول نحو الإنتاج الأخضر والتصنيع الغذائي الأخضر باعتباره "أقل تلويثًا للبيئة واستهلاكاً للمياه".

وقال، "نحتاج إلى تقليل مخلفات المواد الكيميائية والعناصر الملوثة الأخرى في طعامنا"، مشيرًا إلى أهمية المعايير الدولية الخاصة بهذا الأمر، بما في ذلك الدستور الغذائي.

وفي كلمته، أكد شو أيضًا على الحاجة إلى تقليل فقد الطعام وهدره لتجنب الخسارة غير الضرورية للموارد والطاقة والقوى العاملة.

وقال إنه من أجل إطعام 10 مليار شخص في عام 2050، نحتاج إلى وضع سياسات جيدة تمكننا من إنتاج كمية كافية من الطعام المغذي بطريقة مستدامة.

تعزيز التعاون من أجل التنمية المستدامة

عملت الفاو مع البلدان الأعضاء فيها لوضع مفهوم للاستدامة في الزراعة يقوم على خمسة مبادئ رئيسية هي: تحسين الكفاءة في استخدام الموارد؛ حفظ الموارد الطبيعية وحمايتها؛ تحسين سبل المعيشة الريفية والرفاه الاجتماعي؛ تعزيز صمود المجتمعات والنظم الإيكولوجية؛ واعتماد آليات حوكمة مسؤولة وفعالة.

وفي كلمته في المنتدى، أعرب المدير العام للفاو عن رغبته في تعزيز التعاون مع روسيا، قائلاً إن هذا البلد حقق تقدماً هائلاً في إنتاج الأغذية الزراعية على مدار السنوات الخمس الماضية وإن لكل منطقة روسية ميزة تنافسية في تقديم أغذية عالية الجودة.

وأشار إلى أن إقامة علاقات أوثق مع روسيا، والدول الأعضاء الأخرى، بما في ذلك البلدان الأفريقية التي تحتاج إلى مساعدة تقنية وغيرها، سيكون في النهاية وضعًا مربحًا للجميع.

وقال شو، "عندما تطعم العالم بشكل أفضل، سيصبح العالم أكثر جمالا"، مما يساعد الناس على عيش حياة أكثر سعادة.

عن المنتدى

معرض "الخريف الذهبي - 2019" هو المنتدى الزراعي الرئيسي الذي تقيمه وزارة الزراعة الروسية سنويًا منذ أكثر من 20 عامًا. ويشارك في هذه الفعالية 1500 شركة من 50 منطقة في الاتحاد الروسي. وتبرز منصات العرض والعروض التقديمية أفضل الممارسات وقصص النجاح في القطاع الزراعي في النمسا وبريطانيا وإيرلندا وألمانيا وفرنسا والدنمارك وهولندا وإسبانيا وجمهورية التشيك وسويسرا وبولندا وأوكرانيا وروسيا البيضاء والصين واليابان وغيرها من الدول. وصربيا هي البلد الشريك لمعرض "الخريف الذهبي" هذا العام.

Photo: ©FAO/Vasily Maksimov / FAO
تلعب الزراعة الخضراء الدور الأساسي في التنمية المستدامة. مركز تنمية الأحراج والبذور في ليشوز سابا في جمهورية تاتارستان في روسيا الاتحادية.