الحاجة للاستفادة من إمكانات الشباب لتحقيق القضاء على الجوع

المدير العام للفاو يتحدث في منتدى شباب العالم

16 ديسمبر/كانون الأول 2019، شرم الشيخ - خلال مشاركته في حلقة نقاش حول الأمن الغذائي في أفريقيا انعقدت على هامش منتدى شباب العالم، وجه شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، يوم الأحد رسالة مفادها أن الشباب يواجهون تحديات هائلة، لذلك من الضروري تعزيز المبادرات التي تركز عليهم وتسخر إمكاناتهم للوصول إلى الهدف الثاني من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وقال المدير العام للفاو "إننا نعيش زمناً مليئاً بالتحديات".

وسلط شو الضوء على بعض التحديات التي يواجهها الشباب في إفريقيا والشرق الأوسط والتي تشمل تصاعد مستويات الجوع وسوء التغذية، وتزايد استخدام النظم الغذائية غير الصحية، والافتقار إلى الوظائف وفرص الدخل المستقرة، وتغير المناخ، وندرة المياه، والنزاعات في بعض البلدان.
وقال المدير العام للفاو: "يجب ألا تشعرنا هذه التحديات بالإحباط، حيث أن عدد الحلول يفوق التحديات".

وأضاف شو: "نحن بحاجة إلى طاقات الشباب وإمكاناتهم لتحقيق التحول الريفي وتحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة"، مؤكداً على أن الفشل في تحقيق الهدف الثاني يعرض تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة الأخرى إلى الخطر.

وأشار المدير العام للفاو إلى بعض تلك الحلول والمتمثلة في الاستفادة من الابتكار والتكنولوجيا الرقمية والاستثمارات وتشجيع الشباب على زيادة تقديرهم لنظم الغذاء الصحية والمستدامة وتحسين السياسات.
ولتحقيق ذلك، استعرض شو أيضاً مبادرة "يداً بيد" التي أعلنت عنها الفاو مؤخراً، والتي تسعى إلى التوفيق بين المتبرعين والمتلقين بطريقة أكثر استهدافاً لمساعدة الفئات الضعيفة في أقل البلدان نمواً في العالم.

دعم الشباب والنساء في مصر

واتفقت الفاو ومصر على تعزبز تعاونهما لدعم الشباب والنساء في المناطق الريفية في مصر.
ووقع المدير العام للفاو والسيد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، على الاتفاق على هامش منتدى شباب العالم لعام يوم الأحد.

وسيسعى الجانبان من خلال هذا الاتفاق إلى وضع برامج تشجع على التوظيف في المزارع وخارجها وفي سلاسل قيمة مختلفة، وتقدم التدريب وبناء القدرات للشباب والنساء.

Photo: ©FAO
المدير العام للفاو يتحدث في منتدى شباب العالم.