الفاو تشيد بطموحات استعادة الغابات في أوروبا

المدير العام للفاو يلتقي المجلس الأوروبي للزراعة والثروة السمكية خلال زيارته الأولى إلى بروكسل

16 ديسمبر / كانون الأول 2019، بروكسل - أشاد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، شو دونيو، اليوم بتعهد الاتحاد الأوروبي بتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 والتزامه بحماية الغابات في العالم واستعادتها.

وقال شو في كلمة أمام مجلس وزراء الزراعة والثروة السمكية في الاتحاد الأوروبي المنعقد في بروكسل: "نرحب بشدة بالصفقة الخضراء الأوروبية"، مشيراً إلى أن الخطط الأولية للمفوضية الأوروبية بشأن هذه الصفقة تتضمن تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة وتحسين التنوع البيولوجي وجعل النظم الغذائية في القارة أكثر استدامة.

وأكد شو على خبرة الفاو في قيادة الائتلافات الدولية الخاصة بتقديم الدعم في مجالات المعرفة والابتكار والشبكات والمعلومات والبحوث، وقال إن المنظمة مستعدة وقادرة على المساهمة في التزامات الغابات المستدامة التي وافق عليها الوزراء اليوم ودعمها.

وقال المدير العام للفاو "تعتبر إزالة الغابات والاستخدام المستدام للأراضي مشكلة عالمية تتطلب تعاوناً متعدد الأطراف مع التركيز على التنفيذ الملموس"، مشيراً إلى تقييم الفاو الأخير للغابات في الأراضي الجافة في العالم، الذي أجرته المنظمة مع مجموعة من الشركاء حول العالم.

وأكد شو على ضرورة أن يعمل القطاعان الزراعي والحرجي معاً حتى يكون بالإمكان زيادة إنتاج الغذاء ومساحة الغابات بشكل مستدام مع تحقيق أهداف تغير المناخ. وقال إنه على الوزارات العلم بأن "الطبيعة ليست منفصلة عنا".

وبما أنه لم يبق هناك الكثير من الوقت لتحقيق أهداف جدول أعمال 2030 والحفاظ على صحة الكوكب، فإن الابتكار أمر بالغ الأهمية، ولا سيما في مجال الزراعة.

وبهذا الصدد قال شو "علينا تحدي أنفسنا وإيجاد حلول لم تخطر على بال أحد من قبل"، مشيراً إلى أن مبادرة "يدا بيد" الجديدة التي وضعتها الفاو مصممة لاستخدام أدوات متطورة بما في ذلك التكنولوجيا الرقمية والنمذجة الجغرافية المكانية وتحليلها لتحديد أفضل فرص لتحسين سبل العيش لسكان الريف.

وباعتبار الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه أكبر مانح للفاو، قال المدير العام "إن تجربة الدول الأوروبية ذات قيمة تاريخية للبلدان الأخرى"، معرباً عن شكره وامتنانه للوزراء على ثقتهم "في العمل الذي نقوم به وكيفية قيامنا به".

Photo: ©FAO/Elio Germani
المدير العام للفاو، شو دونيو، يتحدث خلال مؤتمر صحفي في بروكسل.