FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

المدير العام للمنظمة: الأسعار الأقل ارتفاعاً للغذاء قد تحدّ من انتشار الجوع

مع بدء مجلس المنظمة الرئاسي البلدان الأعضاء تُطلَع على الأوضاع الغذائية الدولية والإصلاحات الداخلية

الصورة: ©FAO/Alessia Pierdomenico
المدير العام غرازيانو دا سيلفا خلال حديثه أمام مجلس المنظمة الرئاسي.
11 يونيو/حزيران 2012، روما -- صرح جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO"، أمام الجلسة الافتتاحية لمجلس المنظمة الرئاسي بأن انخفاض أسعار المواد الغذائية بفضل مواسم الحصاد الجيّدة وتزايد أرصدة المخزونات ينبغي أن ينعكس عملياً على تراجع أعداد الجياع في العالم عام 2012.

وقال غرازيانو دا سيلفا، أن "ما يعنيه ذلك أننا ينبغي أن نتوقّع انخفاضاً في عدد الجياع على الصعيد العالمي خلال عام 2012".

لكن المدير العام للمنظمة "فاو" حذّر مع ذلك من أن حالة الأمن الغذائي في إقليم الساحل ومنطقة القرن الإفريقي ما زالت حرجة. وتوجه بالشكر إلى البلدان التي وضعت إفريقيا والأمن الغذاء ضمن أولوياتها العليا مُلتمساً من البلدان النامية زيادة تعاونها أيضاً.

وأشاد غرازيانو دا سيلفا باستجابة المجتمع الدولي إزاء المجاعة الأخيرة في الصومال، قائلاً "إن جملة عوامل الأمطار الجيّدة والجهود المنسّقة والمكرّسة من قبل المجتمع الدولي، بما في ذلك جهود المنظمة 'فاو' بالتعاون مع الوكالتين الشقيقتين، برنامج الأغذية العالمي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة، سمحت لنا بتجاوز ظروف المجاعة خلال ستة أشهر فقط".

غير أن المدير العام للمنظمة "فاو" ما لبث أن عاد محذراً من أن المكاسب في الصومال ما زالت هشّة، وأن ثمة حاجة إلى مواصلة الجهود للحيلولة دون أن تتكرر مثل هذا المأساة.

وطلب غرازيانو دا سيلفا، الذي تولّى منصب المدير العام للمنظمة "فاو" في يناير/كانون الثاني من العام الجاري، إلى مجلس المنظمة الرئاسي المصادقة على إجراءات الإصلاح المطروحة للاعتماد.

وخاطب المدير العام مجلس المنظمة قائلاً، "في هذه الجلسة تُطرح للمناقشة على المجلس قضايا ستقرّر قدرة المنظمة 'فاو' المساهمة مستقبلاً في عالم ينعم بالأمن الغذائي. وتتضمن هذه الإجراءات مسائل اللا مركزية، والمزيد من التعديلات في برنامج العمل والميزانية، واتجاه المنظمة الاستراتيجي قدماً".

وأضاف أن الإجراءات المقدمة تشمل إعادة هيكلة بعض أقسام المنظمة، وتحويل العديد من خدمات المقر والموظفين إلى المكاتب اللا مركزية، بالقرب من احتياجات التنمية ومشكلات الجوع.

ويتألف مجلس المنظمة "فاو" الذي يجتمع إلى نهاية الأسبوع الجاري، من ممثلين عن بلدان المنظمة الأعضاء. ويجتمع أعضاء مجلس المنظمة، بصفته الهيئة التنفيذية العليا المنتخبة من قبل المؤتمر العام للبلدان الأعضاء، كل ستة أشهر لتنفيذ مهام الإشراف التنفيذي على أنشطة البرنامج والميزانية لدى المنظمة "فاو".