FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

منح جائزة دولية جديدة لإنقاذ الغابات

ناشط نيبالي يتسلم جائزة وانغاري ماتاي

27 سبتمبر/أيلول 2012، روما -- مُنِحت "جائزة وانغاري ماتاي" للمرة الأولى اليوم إلى ناشط نيبالي حَرجي إقراراً بجهوده في الترويج للإدارة المجتمعية للغابات، في مراسم نظمت خلال اجتماعات لجنة الغابات الدولية، بمقر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" في العاصمة الإيطالية.

وتخصَّص جائزة وانغاري ماتاي من قبل الشراكة التعاونية للغابات"CPF" ، التي تضمّ المنظمة "فاو" عضواً عاملاً، إقراراً بجهود تحسين الغابات وتعزيزها من أي طرف واحتفاءً بذكرى وانغاري ماتاي، إختصاصية البيئة الكينية، وأول امرأة إفريقية تنال جائزة نوبل للسلام لمساهمتها في التنمية المستدامة ودعم الديمقراطية والسلام.

نال هذه الجائزة العليا اليوم الناشط المتفاني نارايان كاجي شريسثا، من النيبال، لمساهمته البارزة في الترويج لقضايا للإدارة المجتمعية للغابات بالنيبال على مدى عقود، والتعريف بها في المناسبات الحرجية الدولية.

وقال الخبير إدواردو روخاس-بيرياليس، المدير العام المساعد مسؤول قسم الغابات لدى المنظمة "فاو"، أن "إنجازات الناشط نارايان كاجي شريسثا تعبيرٌ حي عن روح وانغاري ماتاي"؛ مضيفاً أن "رؤيته، وشجاعته، والتزامه، وقدراته، وإنجازاته أقر بها جميعاً في إطار نيله لهذه الجائزة".

وشرع الناشط النيبالي في وقت مبكّر بمحاولات خلق نهج أكثر تشاركية في اتّخاذ القرارات المجتمعية، ومدّ يد العون إلى النساء والقرويين من الطبقة الدنيا، وتشكيل أول مجموعة حرجية على صعيد المجتمعات المحلية في نيبال. واليوم فأن أكثر من ربع رقعة غابات نيبال تحظى بالحماية من قبل مجموعات الغابات المجتمعية تلك. وتتضمن الجائزة قيمة نقدية بمقدار 20000 دولار أمريكي.

وهذه السنة عمدت هيئة المحلفين منح جائزة أخرى رمزية بقيمة 2000 دولار أمريكي إلى السيدة كورشيدا بيجوم من بنغلاديش لجهودها الاستثنائية في مساعدة نساء قريتها على تشكيل مجموعة دورية مجتمعية تكملة لعمل حرس الغابة الحكوميين في حماية الغابات والتنوّع الحيوي بمحمية تينكاف البريّة، من قطع ونقل الأخشاب غير الشرعي والصيد السري الجائر.

وحضر مراسم منح الجوائز روزماري وانغيرو مينا، ابنة أخت وانغاري ماتاي، والأستاذ ستيفن كياما جيتاهي من معهد وانغاري ماتاي للسلام والدراسات البيئية.

وتشتمل الشراكة التعاونية للغابات على 14 منظمة دولية الطابع تعمل سوياً لترويج الإدارة السليمة للغابات وصونها، وخدمة أهداف التنمية المستدامة.

الصورة: ©FAO/Giulio Napolitano
لقطة لمنح أول جوائز وانغاري ماتاي، للفائز النيبالي نارايان كاجي شريسثا، بحضور المدير العام المساعد مسؤول قسم الغابات إدواردو روخاس-بيرياليس.

شارك بهذه الصفحة