FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

المنظمة تعلن شراكة استراتيجية مع الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية

الاتفاقية تستهدف مزيداً من تأثير عمل المنظمتين

الصورة: ©FAO/Riccardo Venturi
المدير العام لمنظمة "فاو" جوزيه غرازيانو دا سيلفا، وبيريز دل كاستيو، رئيس مجلس إدارة الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية.
1 مارس/آذار 2013، روما -- أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" والجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية "CGIAR"  تشكيل تحالف استراتيجي لمزيد من تأثير أنشطة المنظمتين.

وفي مذكّرة تفاهم وقّعت هنا اليوم، تعهّدت المنظمتان بالعمل في إطار "شراكة إستراتيجية، ترتكز إلى أوجه القوة المؤسساتية لكلاهما، عملاً على زيادة تأثير عملهما ونتائجه".

ووقع مذكّرة التفاهم المدير العام لمنظمة "فاو" جوزيه غرازيانو دا سيلفا، وبيريز دل كاستيو، رئيس مجلس إدارة الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية.

التحدي الأعظم

وقال رئيس مجلس إدارة الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية بيريز دل كاستيو، أن "إشباع العالم بدون تدمير الكوكب هو التحدّي الأعظم الذي يواجه الإنسانية في العقود المقبلة".

و"هذه المذكّرة إشارة تدل على عزيمتنا لتقوية شراكتنا مع 'فاو' من خلال تحيّن الفرص الملموسة للتنسيق والأعمال المشتركة. ونعتقد أن هذه الشراكة سترفع قابليتنا لتصعيد جهودنا وزيادة تأثيرها، كمساهمة في تلبية احتياجات العالم الغذائية وأمنه الغذائي".

وأكد المدير العام لمنظمة "فاو" جوزيه غرازيانو دا سيلفا أن "الاتفاقية ستساعد على وضع التقانات التي طوّرتها الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية والشركاء الآخرين في متناول صغار المزارعين والمنتجين حول العالم".

وأضاف أن "هذه المشاركة على جانب كبير من الأهمية بالنسبة لمنظمة 'فاو'، نظراً إلى المساهمة القيّمة للجماعة الاستشارية في مجالات تخصص 'فاو' التي تركز على اجتثاث الجوع، وتهيئة وإدارة الموارد على نحو مستدام، واحتواء الفقر في الريف، وتعزيز اشتراك صغار أصحاب الحيازات في نظم الإنتاج الغذائي، وزيادة مرونة المجتمعات الريفيّة".

وبموجب الاتفاقية التي تدوم خمس سنوات والقابلة للتجديد، ستزوّد منظمة "فاو" الجماعة الاستشارية بالمشورة حول أولويات البحوث الزراعية بالاستناد إلى أنشطتها الميدانية بالإضافة إلى المعلومات حول برامج الأولوية والأنشطة التي تطبقها "فاو".

تصعيد الإبداعات

ويمثل ائتلاف الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية هيئة تضم 15 مركزاً بحثياً في شؤون الغذاء والأمن الغذائي، ويكمن دوره الرئيسيّ في الإشراف على تطبيق إستراتيجية الجماعة الاستشارية والإطار العام لنتائجها المنشودة، بما في ذلك برامج بحوث الجماعة الاستشارية ذاتها. وأسِّس الائتلاف أولاً في عام 2010  لإصلاح الأنشطة الاستشارية "لمجموعة البحوث الزراعية الدولية"، وهي شبكة عالمية من مراكز البحوث الزراعية تأسست قبل أربع عقود من هذا التاريخ.

وسيسدي الائتلاف المشورة إلى "فاو" حول إمكانيات "تصعيد الإبداعات" في الزراعة وتحديث المعلومات المتاحة حول برامج البحوث التي تجريها الجماعة الاستشارية في مجالات تخصصها.

وينصبّ اهتمام التعاون بين الهيئتين بالذات على جعل التقنيات الجديدة المطورة من قبل الجماعة الاستشارية في متناول صغار المزارعين.

وبينما يتمثل انتداب الجماعة الاستشارية في احتواء الفقر الريفي، وزيادة أمن الغذاء، وتحسين صحّة الإنسان وحالته التغذوية، فأن ذلك يجري في إطار إدارة أكثر استدامة للموارد الطبيعية المتاحة وعبر تعاون وثيق مع المئات من المنظمات الشريكة، بما في ذلك معاهد البحوث الوطنية والمحلية، ومنظمات المجتمع المدني، والجامعات، وهيئات القطاع الخاص.

ويأتي ذلك متوازياً مع انتداب منظمة "فاو" لرفع مستويات التغذية، وتحسين الإنتاجية الزراعية، والنهوض بحياة سكان الريف، والمساهمة في نمو الاقتصاد العالمي. ويبقى اجتثاث الجوع وتحقيق الأمن الغذائى للجميع، هدفاً مشتركاً في قلب جهود منظمة "فاو" تحقيقاً لغايات تهيئة الغذاء كمياً ونوعياً للجميع.