FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

إتاحة تعليم إلكتروني لتجارة أعلى مأمونية في سلع الغابات

الدورة الشبكية تُعنى باعتبارات الوقاية من الآفات وتدابير الصحة النباتية للتجارة الحرجية الدولية

الصورة: ©Bugwood.org/M. Bohne
لقطة للخنفساء الآسيوية ذات القرنين بينما تخرج من جزع شجرة.
9 إبريل/نيسان 2013، روما -- يتيح فصل دراسي جديد عبر شبكة "إنترنت" دورة مجانية للمساعدة على ضمان مأمونية التجارة الدولية في سلع الغابات مع إبراز الدور الحاسم للصحة النباتية في تبادل السلع الحرجية عبر الحدود الوطنية. وقام على تطوير هذه الدورة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" مشاركة مع أمانة المعاهدة الدولية لحماية النبات "IPPC" وغيرها من الشركاء الإنمائيين.

وفي تقدير خبير الغابات لدى منظمة "فاو" غيليان آلار، فإن "الدورة أداةٌ جِد عملية للمُصدّرين والمستوردين، إذ توفر قائمة تدقيق للخطوات التي ينبغي اتخاذها امتثالاً لمعايير الصحة النباتية قبل الدخول إلى حلبة الأسواق الخارجية. كذلك يُفترض أن تساعد على تقوية أسباب الاتصال بين مسؤولي الغابات، ومنظمات حماية النبات الوطنية، والقطاع الخاص".

وتبلغ قيمة الإنتاج العالمي من الأخشاب والأثاث الخشبي في الوقت الراهن نحو 900 مليار دولار أمريكي، في حين يصدَّر من هذه الكمية ما قيمته نحو 200 مليار دولار أمريكي. وتقدِّر منظمة "فاو" أن من الأهمية بمكان ضمان أن تخلو هذه المنتجات كليّاً من الآفات.

كذلك توفر دورة التعليم الإلكتروني المعنونة "تجارة سلع الغابات ودور تدابير الصحة النباتية" معلومات محدثة حول الانتشار الجغرافي لآفات الغابات الخطرة، مع إيراد الأخطار المرتبطة بآفات كل نوع من المنتجات حسب البلدان المعنية.

سهولة الاستخدام

تتألف الدورة من خمسة نماذج، وترد بلغة واضحة وبسيطة تحرص على سهولة الاستخدام، لتغطي جميع أخطار التهديدات الممكنة على سلامة الغابات بقدر ما تتعلق بالتجارة الدولية، مع إيراد معلومات حول الاستيراد والتصدير المأمون للسلع الحرجية.

وأزيح الستار عن دورة التعليم الإلكترونية الجديدة خلال الدورة الثامنة لهيئة تدابير الصحة النباتية (CPM) التي تعقد بمقر "فاو" في روما خلال الفترة 8 - 12 إبريل/نيسان 2013.