FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

المنظمة تتوسّع في دعم النظم الوطنية لمعلومات الأمن الغذائي بجنوب السودان

المعلومات الموثوقة والبيانات الحينية حجر زاوية لبناء صرح الأمن الغذائي

27 مايو/أيار 2013؛ جوبا، جنوب السودان -- أطلقت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" مشروعاً قيمته 9 ملايين دولار أمريكي لدعم معلومات اتخاذ القرار في مجالات الأمن الغذائي والتغذية؛ والمقدّر أن تساعد هذه المبادرة حكومة جمهورية جنوب السودان في بلوغ هدفها لضمان أمن الغذاء للجميع.


ويموِّل الاتحاد الأوروبي مشروع المنظمة "نظم معلومات الزراعة والغذاء" (AFIS) ، الذي يدوم ثلاث سنوات (2013 - 2015) بهدف تهيئة معلومات مؤسساتية موثوقة وحينية لأمن الغذاء على الصعيد الوطني ومستوى الولايات.

ومن شأن هذه المبادرة لتطوير القدرات أن تعزز وتحسِّن نظم توفير المعلومات والبيانات حول أمن الغذاء والتغذية لصنّاع القرار السياسي، باعتبار ذلك حجر زاوية أساسياً في صرح التنمية الزراعية بجنوب السودان.

ويبني مشروع "نظم معلومات الزراعة والغذاء" فوق الأسس التي أرساها برنامج السودان للمعلومات المتكاملة للأمن الغذائي (2007-2012) "SIFSIA"، الممول أيضاً من قبل الاتحاد الأوروبي والذي عُني بتطوير القدرات لجمع وتحليل معلومات الأمن الغذائي بالسودان.

وفي ظل قيادة حكومية قوية، يسّر برنامج منظمة "فاو" سياق إنشاء مجلس للأمن الغذائي، وأمانة تقنية لأمن الغذاء باعتبارهما مؤسستين رئيسيتين لتزويد صنّاع القرار بمعلومات حينية وموثوقة حول أوضاع ومتطلبات أمن الغذاء.

ونظراً إلى أن ثمة نظماً قائمة لمعلومات رصد المحاصيل والثروة الحيوانية، وأسواقها، والموارد الطبيعية والتنبؤ بها، فإن مشروع "نظم معلومات الزراعة والغذاء" يعتزم التوسّع في نطاق ودلالات المعلومات والبيانات المتاحة حول الأمن الغذائي، مع تدعيم أداء، وموثوقية، والتوقيت المناسب لنظم معلومات الأمن الغذائي أيضاً على صعيد الولايات.

المنظمة في جنوب السودان

على افتراض أن منظمة "فاو" هي الوكالة الرائدة في إطار الأمم المتّحدة للزراعة  والثروات الحيوانية والسمكية والغابات والتنمية الريفية، فإنها تملك خبرات عملية في تطوير نظم أمن الغذاء والتغذية، وتدعيم القدرات الوطنية لاستخدام هذه المعلومات في وضع سياسات وبرامج أعلى فعالية لمناهضة الجوع.

كما نجحت المنظمة من قبل في جهود المشاركة مع حكومة جمهورية جنوب السودان. فمن خلال برنامج إعادة تأهيل القدرات المنتجة في السودان (SPCRP)، ساعدت المنظمة حكومة جنوب السودان في تطوير القدرات البشرية والتنظيمية والمادية لوزارة الزراعة والغابات والتعاونيات والتنمية الريفية، ووزارة الموارد الحيوانية والثروات السمكية في ولايات واراب، وشمال بحر الغزال، وغرب بحر الغزال، والبحيرات، وغرب الاستوائية.

وشاركت منظمة "فاو" أيضاً في إعادة تأهيل مختبرات البذور ونهضت بدور فعّال في دعم جمهورية جنوب السودان لتطوير السياسات الرئيسيّة والهياكل الاستراتيجية، بما في ذلك سياسات الإرشاد للإنتاج الزراعي والحيواني (NALEP)، وسياسات قطاع الزراعة والقطاعات الثانوية المرافقة له، فضلاً عن مساندة الدعامة الأساسية لخطة تنمية جنوب السودان (SSDP).

وساعدت العلاقة الوثيقة لمنظمة "فاو" مع وزارة الزراعة والغابات والتعاونيات والتنمية الريفية، ووزارة الموارد الحيوانية والثروات السمكية على التطبيق المؤسسي الناجح أيضاً لعدد من المبادرات  التي تضمنت الترويج في عموم البلاد لممارسات الزراعة الصونية، ولمدارس المزارعين الحقلية، وجهود التكيّف إزاء تغيّر المناخ.

الصورة: ©FAO/Jose Cendon
مزارعون في جنوب السودان.

شارك بهذه الصفحة