FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

المنظمة تكرِّم الإنجازات البارزة في مناهضة الجوع والفقر

الاتحاد الأوروبي، وجريدة "الغارديان"، ومنظمة غير حكومية هندية تفوز بجوائز المنظمة

الصورة: ©FAO/Gianluigi Guercia
معاينة محصول الذرة في مشروع للمنظمة بليسوتو، من تمويل الاتحاد الأوروبي.
11 يونيو/حزيران 2013، روما -- حاز الاتحاد الأوروبي وجريدة "الغارديان" البريطانية على جوائز من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" - الاتحاد الأوروبي مقابل جهوده في مبادرة المليار يورو التي أطِلقَت استجابةً لأزمة أسعار الغذاء خلال الفترة 2008 - 2011، والجريدة البريطانية لما بذلته في رفع مستوى الوعي العالمي بالقضايا الإنمائية.  ويقتسم الاتحاد الأوروبي جائزته مع المنظمة غير الحكومية الهندية "رابطة النساء العاملات لحسابهن الخاص""SEWA" ، إقراراً بإنجازاتها المبتكرة وجهودها الدؤوبة في انتشال أشد النساء فقراً من براثن الفقر والجوع.

ويتلقّى الاتحاد الأوروبي جائزة "جاك ضيوف" تقديراً لقيمة المرفق الأوروبي للغذاء "EUFF"، كمبادرة يعود إليها الفضل في النهوض بسبل معيشة أكثر من 59 مليون شخص لدى 49 بلداً نامياً، من خلال تحسين إنتاج صغار المُنتجين الزراعيين ردّاً على الارتفاع العالمي لأسعار المواد الغذائية.

وفاز فريق جريدة "الغارديان" للتنمية العالمية بجائزة من منظمة "فاو" إقراراً بتقاريره الصحفية حول قضايا الزراعة والغذاء والأمن الغذائي والفقر، مما أبرز ضرورات إحراز تقدّم بلوغاً للأهداف الإنمائية للألفيّة. ويتلقّى فريق الجريدة البريطانية جائزة "أ. هـ. بورما"، التي تقدَّم مرة كل سنتين إلى صحفيّ أو صحفيين ساهموا في توجيه اهتمام الرأي العام العالمي إلى مشكلات الغذاء.

والمقرّر أن تُمنَح الجوائز يوم السبت الموافق15  يونيو/حزيران في الساعة 14:30، لدى افتتاح أعمال مؤتمر المنظمة الرئاسي الثامن والثلاثين، باعتباره أعلى جهاز رئاسي لديها. ومن المتوقع أن يتسلّم رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل بارّوسو، الجائزة شخصياً نيابةً عن الاتحاد الأوروبي.

وتقوم المنظمة غير الحكومية الهندية التي ستحصل على نصف الجائزة مباشرةً مع الاتحاد الأوروبي، على مساعدة النساء من خلال دمج خدمات الإرشاد الزراعي والتعليم ومحو الأمية والتمويل والرعاية والإسكان والصحة في النهوض بأوضاع معيشتهن.

جوائز أخرى

ونالت إدارة الغابات الكينية جائزة "فاو" لتنفيذها مشروع تنمية موارد المعيشة المستدامة في مُجمّع غابات "ماو"، وتتلقى هذه الهيئة جائزة "إدوار صَوما" التي تخصَّص لأي مؤسسة أو مؤسسات تنجح بكفاءة عالية في تطبيق مشروع مموّل من قبل برامج منظمة "فاو" للتعاون التقني.

ومُنحِت ميدالية "Margarita Lizárraga Medal " عن الفترة 2012 - 2013، إلى منظـمة " Organización del Sector Pesquero y Acuícola del Istmo Centroamericano"،  لمساهمتها الهامة في تنمية مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية المستدامة ولقاء التطبيق الملموس لقواعد مدونة الصيد الرشيد للأسماك الخاصة ببلدان أمريكا الوسطى.

كما حظي ثلاثة خبراء ميدانيين لدى منظمة "فاو" بجائزة "ب. ر. سن"، لمساهمتهم الفائقة في تقدّم بُلدانهم. وتُمنح الجوائز الفردية الثلاث عن عام 2011، إلى الخبير مدير المشروعات ديفيد دولان، الذي تمكن بفضل خبراته التقنية وقيادته وقدراته على مواصلة عمليات مشروع لمنظمة "فاو" بباكستان في وجه صعوبات محلية جمة، من انتشال مجتمعات بأسرها من براثن الفقر؛ وإلى خبير الغابات باتريك دورسيت لقاء المساهمات التي قدّمها إلى قطاع الغابات على مدى 19 سنة من العمل المتواصل بإقليم آسيا والمحيط الهادي. والمقرّر أيضاً تقديم جائزة "ب. ر. سن" عن عام 2012 إلى الخبير لوكا ألينوفي، مسؤول الطوارئ ومنسّق إعادة التأهيل نيابة عن المنظمة في الصومال، لقيادته الفذة للمشروعات والنُهج المبتكرة التي طبّقها في العديد من مناطق الصومال التي فتكت بها المجاعات