FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

المنظمة تدعم وصول المُزارعين الحديين إلى منافذ التسويق

إيطاليا تقدّم 1.9 مليون دولار للنساء والشباب في كينيا وجنوب السودان

21  يونيو/حزيران 2013، روما -- بفضل الاتفاق على مشروع جديد من المقدّر أن أن تكتسب النساء والشباب الفقراء في المناطق الحديّة من كينيا وجنوب السودان فرص النفاذ إلى الأسواق لبيع منتجاتهم الزراعية.

ويشكِّل المشروع الذي تبلغ تكلفته 1.9 مليون دولار أمريكي جزءاً من برنامج أوسع نطاقاً بين منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" وإيطاليا، لتدعيم الأمن الغذائي من خلال التجارة الزراعية في شرق إفريقيا وغربها، وفي أمريكا الوسطى والإقليم الكاريبي.

ويمثل المشروع أحد أوجه التعاون الرئيسية بين منظمة "فاو" عبر التركيز على تكامُل صغار المزارعين في الأسواق، ودعم التعاونيات والمشروعات التجارية الصغرى والمتوسّطة. وينسجم المشروع مع استراتيجيات التنمية الوطنية أيضاً في جنوب السودان وكينيا.

وتعتمد أنشطة المشروع في كينيا وجنوب السودان نهجاً مستنداً إلى الدفع بالاعتماد على الطلب الاستهلاكي، لإتاحة منافذ تسويق أفضل، ودعم الإنتاج التجاري من السلع الغذائية المختارة وأنشطة البستنة وتربية الماشية. والمقرّر أن يصبح ذلك ممكناً من خلال إتاحة التدريب على الأساليب الزراعية الأفضل لمجموعات النساء والشباب، وبواسطة دعم التعاونيات، والمشروعات الزراعية الصغرى والمتوسطة الحجم.

ووقِّعت الاتفاقية بين المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا، وكل من السيدة بيتي أتشان أوغوارو، وزير الزراعة والغابات والتعاونيات والتنمية الريفية بجنوب السودان؛ وفيليكس كيبتاروس كوسكي، أمين سرّ مجلس الوزراء ووزارة الزراعة والإنتاج الحيواني والثروات السمكية بكينيا؛ وجمباولو كانتيني، المدير العام لمديرية التعاون الإنمائي لدى وزارة الخارجية الإيطالية.

وتعدّ هذه الاتفاقية الأولى التي توقَّع لفائدة المزارعين الحديين منذ أن أضحى جنوب السودان دولة عضواً لدى منظمة "فاو" في 15 يونيو/حزيران 2013.

الصورة: ©FAO/Ami Vitale
لقطة لمزارعات محصول الأرز في كينيا.

شارك بهذه الصفحة