FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

تقاطُر مُكافآت صَوْن الموارد الوراثيّة النباتيّة

إعلان 11 مشروعاً في تونس تتلقّى مِنحاً بموجب معاهدة الموارد الوراثية للغذاء

صورة أرشيف ©
نسقٌ من أصناف الخُضَر، ذات الموطن الأصلي في الأمريكتين والمُستهلَكة اليوم في أنحاء العالم كافة.
2 يونيو/حزيران 2009، روما / تونس - من المعتَزم تقديم منحٍ بقيمة تتجاوز نصف مليون دولار أمريكي لمشروعاتٍ تُنفَّذ في مصر، والمغرب، وكينيا، وكوستاريكا، والهند، وبيرو، والسنغال، وأورغواي، ونيكاراغوا، وكوبا، وتنزانيا. فقد أعلن الجهاز التنفيذي للمعاهدة الدولية للموارد الوراثيّة النباتية لدى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO"، الذي يعقد سِلسلةً من الاجتماعات في تونس خلال الأسبوع الجاري، عن نيته تمويل مشروعاتٍ لدى 11 بلداً نامياً تقوم على صَون البذور وغيرها من الموارد الوراثية المكوِّنة للمحاصيل الغذائية.

وتُعدّ تلك المرّة الأولى التي تُخصَّص فيها أموالٌ في إطار خطة التشارُك في الفوائد بموجب المعاهدة الدوليّة للموارد الوراثيّة النباتية في مجال الأغذية والزراعة "ITPGR"، وقد صُمِّمت الخطة خصيصاً لتعويض المُزارعين لدى الُبلدان النامية عن جهودهم في الحفاظ على التنوُّع الوراثيّ للأصناف المحصولية.

ووقع الاختيار على هذه المشروعات الأحد عشر من بين مئاتٍ من الطلبات المقدَّمة؛ وقد دخلت المشروعات حيّز التنفيذ بفضل التبرُّعات السخيّة المقدَّمة من قِبل النرويج وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا في خدمة الزراعة والأمن الغذائي.

وتتضمّن المشروعات المشمولة بخطة التشارُك في الفوائد صَون التنوّع الحيوي الزراعي للحمضيّات في مواقع زراعتها بجمهورية مصر العربية، وتدعيم الخصائص الوراثية للدخن الرفيع وتعزيز إنتاجيته في كينيا، وصَون التنوّع الوراثي الأصلي للبطاطس في بيرو.

إضغط للإطّلاع على القائمة الكاملة للمشروعات.