FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

حكومات أمريكا اللاتينية والكاريبي تتفق على تدابير ملموسة لاجتثاث الجوع

بلدان الإقليم الثلاثة والثلاثون تؤكد التزامها مجدداً بالقضاء على الجوع عام 2025

الصورة: ©FAO
المؤتمر الإقليمي 33 لمنظمة "فاو" اختتم اليوم أعماله في العاصمة الشيلية سانتياغو،

9 مايو|أيار 2014، سانتياغو -- طرحت بلدان أمريكا اللاتينية وإقليم البحر الكاريبي، خلال اجتماع منظمة "فاو" الإقليمي الذي اختتم في العاصمة الشيلية سانتياغو، جدول أعمال متين الأركان يرمي إلى القضاء المبرم على الجوع في عموم بلدان الإقليم. 

وأعاد كل من بلدان الإقليم الثلاثة والثلاثين تأكيد الالتزام بهدف اجتثاث الجوع بحلول عام 2025، في إطار مبادرة أمريكا اللاتينية والكاريبي للتحرر من ربقة الجوع، بالإضافة إلى قطع تعهد بتعزيز الاجراءات الرامية إلى مكافحة سوء التغذية. 

وقال جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO"، أن "ما شهدناه في هذا المؤتمر هو التزام إقليمي هائل النطاق لإحراز تقدم على طريق الأمن الغذائي، من جانب الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص، وترجمة هذا الالتزام إلى جدول أعمال ملموس من الإجراءات لدحر الجوع". 

وتجلّت الأولوية التي منحتها الحكومات للحرب على الجوع في الإقليم، من خلال المشاركة في هذا المؤتمر من قبل كبار القادة من مختلف أنحاء الإقليم، بما في ذلك رئيس شيلي السيدة ميشيل باشليه، ونائب رئيس الجمهورية للشؤون الاجتماعية في فنزويلا هيكتور رودريغيس، وسيدة بيرو الأولى نادين هيريديا، إلى جانب 19 وزير دولة، و 12 من نواب الوزراء، والذين اتفق جميعهم على تنفيذ مختلف مبادرات التعاون الدولي تحقيقاً للأهداف المعلنة. 

وأعرب وزير زراعة شيلي رئيس المؤتمر الإقليمي كارلوس فورجي عن ارتياحه لنتائج الاجتماع، مسلطاً الأضواء على اتفاقيات التعاون فيما بين بلدان الإقليم لدحر الجوع وتعزيز التنمية المستدامة للقطاعات الزراعية. 

وأشار الوزير رئيس المؤتمر إلى أن دول الإقليم تهنئ منظمة "فاو" على عملها في دعم الجهود الوطنية والإقليمية الرامية إلى بلوغ غاية الأمن الغذائي. 

أمريكا الوسطى متحررةً من الجوع

وأبرمت منظمة "فاو" والوكالة المكسيكية للتعاون الدولي من أجل التنمية "AMEXCID"، اتفاقاً للتعاون فيما بين بلدان الجنوب هو "أمريكا الوسطى بلا جوع"، بهدف التحرك نحو القضاء على سوء التغذية في أمريكا الوسطى والجمهورية الدومينكية وكولومبيا، وبرصد ميزانية تبلغ قيمتها 15 مليون دولار أمريكي. 

المنظمة وفنزويلا تدعمان إنتاج الأرز المستدام في إفريقيا

ووقعت حكومة فنزويلا والمنظمة اتفاقاً لتعزيز نظم إنتاج الأرز المستدامة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ينص على دعم عشرة بلدان إفريقية في تعزيز أمنها الغذائي من خلال إنتاج أعلى كفاءة للأرز، مع تركيز قوي على صغار المنتجين. 

تدعيم التعاون فيما بين بلدان الجنوب

وخلال المؤتمر، اتفقت منظمة "فاو" أيضاً والهيئة الثنائية المشتركة بين البرازيل وباراغواي "ITAIPU"، على تعزيز أنشطة التعاون الثلاثي فيما بين بلدان الجنوب بشأن السياسات العامة المتعلقة بالأمن الغذائي والطاقة والمياه، وتشجيع الروابط بينهما في خدمة الإنتاج المستدام للسلع والخدمات، وتعزيز سلاسل القيمة، وتدعيم العلاقات الإنتاجية مع المزارعين الأسريين. 

الحكومات تعتمد خطة عمل المنظمة

في الوقت ذاته، وافقت حكومات الإقليم على ثلاث مبادرات إقليمية ومبادئ توجيهية أساسية لبرنامج العمل الإقليمي لمنظمة "فاو" خلال العامين القادمين.   وينطوي المبدأ الأول على دعم مبادرة أمريكا اللاتينية والكاريبي الحرة من الجوع بحلول 2025؛ ويركز المبدأ الثاني على الزراعة الأسرية والتنمية المحلية في المناطق الريفية؛ بينما يرمي المبدأ الثالث إلى النهوض بنظم الغذاء والزراعة على المستويات الوطنية والصعيد الإقليمي.