FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

الاتحاد الإفريقي ووزارة الزراعة التايلندية ومجلة "ناشونال جيوغرافيك" تتلقى جوائز منظمة "فاو"

أسماء الفائزين تُعلَن للإنجازات في دعم الزراعة المستدامة والأمن الغذائي

10 يونيو|حزيران 2015، روما - يتلقى كل من لجنة الاتحاد الإفريقي (AUC)، وزارة تايلند للزراعة والتعاونيات، ومجلة "ناشونال جيوغرافيك"، والمنتدى الريفي العالمي (WRF) غير الهادف إلى الربح، جوائز اليوم من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) لما بذلوه من جهود في خفض الجوع ورفع الوعي بالتحديات التي تواجه النظم الغذائية العالمية الراهنة.

ويجري تسليم الجوائز رسمياً في نوفمبر|تشرين الثاني خلال الاحتفال السبعين بتأسيس منظمة "فاو"، حسبما أعلَن هنا اليوم خلال مؤتمر المنظمة العام في (06-13 يونيو|حزيران).

وتحصل لجنة الاتحاد الإفريقي على  جائزة جاك ضيوف، لإنجازاتها في إطار برنامج التنمية الزراعية الشاملة لإفريقيا (CAADP)، والتي حشدت الموارد لدعم الزراعة المستدامة والأمن الغذائي والتغذية في جميع أنحاء القارة الإفريقية. ومهد البرنامج الشامل الطريق إلى الالتزام في قمة الاتحاد الإفريقي الثالثة والعشرين في "مالابو" بهدف محو الجوع في إفريقيا بحلول عام 2025.

وتُسلّم الجائزة التي أسميت باسم المدير العام السابق للمنظمة، إلى الأفراد والمؤسسات التي تساهم إسهاماً محسوساً في تحسين الأمن الغذائي العالمي.

وتتشارك لجنة الاتحاد الإفريقي في الجائزة مع المنتدى الريفي العالمي، وهو شبكة على امتداد العالم من المنظمات الريفية والباحثين. وتقدم جائزة التكريم تلك، لدعم الحوار بين المجتمعات الريفية والدعوة والدفاع عن سياساتها في خدمة المزارعين الأسريين.

وتحصل مجلة "ناشونال جيوغرافيك" على جائزة لقاء سلسلتها المبدعة حول "مستقبل الغذاء" - وستقدم لصحفييها الذين جذبوا انتباه المجتمع المدني إلى قضايا الغذاء والتغذية - واستكشافها المتعمق للنظم الغذائية المتنوعة على ظهر الكوكب، وبحث الخيارات  المتاحة لإشباع سكان العالم المتزايدين على نحو مستدام.

واختيرت وزارة الزراعة والتعاونيات التايلندية فائزاً بجائزة إدوار صوما 2014-2015، لقيادة التعاون الإقليمي عبر دلتا نهر الميكونغ الكبرى في حملة مكافحة آفة الدقيق الوردية المدمرة للكسافا. وتُمنح هذه الجائزة كل سنتين للمؤسسات التي تنفذ مشروعاً عالي الكفاءة يموله برنامج "فاو" للتعاون التقني (TCP).

الإقرار بمساهمات خبراء "فاو" في الميدان

وُأقر بمساهمات أربعة من خبراء المنظمة أيضاً في مجالات تعزيز الزراعة المستدامة، وبناء تجاوبية المجتمعات الريفية، والنهوض بالأمن الغذائي والتغذية.

وفاز تشيرو فيوريللو، خبير "فاو" في بنغلاديش، وسيبريان فيليكس بياو من مكتب المنظمة في الصومال، بجائزة "سِن" لعام 2013.

وتُمنح الخبيرة آليتا بهاتاشارجي، أيضاً ضمن أنشطة "فاو" في بنغلاديش، والخبير مامودو دياللو، ممثل المنظمة في أنغولا، جوائز للفترة 2014.

وتقدَّم هذه الجوائز الميدانية للمساهمات البارزة التي شارك بها  خبراء "فاو" في النهوض بتقدم البلدان، الموفدين ميدانياً للعمل معها. 

الصورة: ©FAO/Ami Vitale
التسوق في شوارع القاهرة-الفائزون في جوائز المنظمة اليوم تناولوا قضية الأمن الغذائي بطرق متنوعة.

شارك بهذه الصفحة