FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

مؤتمر القِمّة العالمي للأمن الغذائي يبدأ أعماله يوم الإثنين

أكثر من 60 رئيس دولة وحكومة يَعتزمون حضور مُؤتمر القمّة

المنظمة/ باليسيا بيردومينيكو ©
زعماء العالم يلتقون في روما لحضور "مؤتمر قمّة الجوع".

13 نوفمبر/تشرين الثاني 2009، روما -- من المُرتَقب أن يُفتتح مؤتمر القِمّة العالمي للأمن الغذائي أعماله رسميّاً يوم الإثنين الموافق 16 نوفمبر/تشرين الثاني، لحشدّ زخم متجدِّد في المعركة ضدّ الجوع وسوء التغذية بعدما بلغ أعداد الجياع في العالم 1.02 مليار نسمة (مليار و20 مليوناً).

والمُقرَّر أن يُلقي قداسة البابا بنيديكت السادس عشر البيان الافتتاحي لمؤتمر القمّة، ويَعقُبه على التوالي كلٌ من الأمين العام للأمم المتّحدة بان كي مون، والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" جاك ضيوف.

ويَعتزم حضور مُؤتمر القمّة أكثر من 60 رئيس دولة وحكومة.

وقد دعت المنظمة "فاو" إلى عقد مؤتمر القمّة العالمي للأمن الغذائي في غِمار السعي لتعبئة الإرادة السياسية لحشد استثمارِ مُتزايد من أجل قطاع الزراعة وتنشيط الجهود الدولية مُجدداً في الحرب على الجوع.

وتُعدّ البُلدان المشاركة لاعتماد إعلانٍ يصدُر عن مؤتمر القمّة (نص المسودة) وإصداره في غضون اليوم الأوّل من أعمال المؤتمر. ويُعقَد مؤتمرٌ صحفي يضمّ كلاً من المدير العام للمنظمة جاك ضيوف، والأمين العام للأمم المتّحدة بان كي مون، ورئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية كانايو ناونزيه، والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي السيدة جوزيت شيران، في الساعة الخامسة بعد الظهر يوم الإثنين 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتوطئةً لمؤتمر القمّة أطلقت المنظمة "فاو" حملةَ شبكيّة  (عبر الإنترنت) تستحِثّ فيها الجمهور العام على توقيع عربضة اجتثاث الجوع؛ وقد دعت الأفراد إلى "إضراب عن الطعام" احتجاجاً على وضعية الجوع في العالم، لمدة 24 ساعة يومي 14 أو 15 نوفمبر/تشرين الثاني للإعراب الجماعي عن التضامُن مع أولئك الذين يهجعون كل يوم على الطوى.

ولسوف يُضرب المدير العام للمنظمة جاك ضيوف شخصياً عن الطعام لمدة 24 ساعة بدءاً من مساء اليوم (الجمعة) وحتي مساء يوم غد (السبت)، ولكل من يَرغب في التضامن مع الحملة أن يُضرب عن الطعام للمدة التي يرتأيها.

أحداثٌ تمهيدية لمؤتمر القمّة

في يوم الأحد الموافق 15 نوفمبر/تشرين الثاني، تجتمع السيدات الأوُّل لحركة عدم الانحياز، بمناسبة الافتتاح الرسمي لأعمال القمّة، لبحث كيفيّات النهوض بقدرات المرأة على الوصول إلى الموارد المُنتِجة الكفيلة بخَفض الجوع. ويترأس هذا الاجتماع سيدة مصر الأولى، السيدة سوزان مبارك (القاعة الخضراء، الساعة الثانية بعد الظهر) وسوف يَعقُب مؤتمرٌ صحفي مُعدّ للانعقاد في الساعة 16.30 (قاعة إيران بمقر المنظمة).

وفي حدثٍ موازٍ، تستـضيف بلدية روما بدعم من وكالات الأمم المتّحدة الثلاث المعنيّة بالغذاء في العاصمة الإيطالية، منتدى المجتمع المدني (14 - 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2009)، لإتاحة المجال أمام المنظمات غير حكومية عبر منتدى مُخصَّص لها للمساهمة في أعمال مؤتمر القمّة (الموقع الشبكي لمنتدى المجتمع المدني).

ويَختتِم اليوم الجمعة (13 نوفمبر/تشرين الثاني) مُنتدى القطاع الخاص الجاري في مدينة ميلانو أعماله التي دامت يومين؛ كما يُعقَد في تزامُن معه اجتماعٌ برلمانيّ مشترك في روما، بغية نشر الوعي بقضايا الأمن الغذائي ومناقشة دور القطاع الخاصّ والبرلمانات الوطنية في خدمة الزراعة والأمن الغذائي والتصدّي للجوع.

معلومات وإرشادات حول أنشطة المؤتمر: