FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

جامِعة برازيلية تَدعم برامج المنظمة الإنمائيّة

جهود مشتركة في الحرب على الجوع بأمريكا اللاتينية وإفريقيا

المنظمة/جوليو نابوليتانو ©
توقيع الاتفاقية بين المدير العام المساعد للمنظمة جيه. إم. سومبسي والبرفسور لويس كلاوديو كوستا، عميد جامعة "UFV" الاتحادية.
15 نوفمبر/تشرين الثاني 2009، روما --  من المنتظر أن يُقدِّم علماء جامعة برازيلية رائدة خبراتهم لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" في تنفيذ برامج التنمية الزراعية على امتداد أمريكا اللاتينية ولدى البلدان إلافريقية، بموجب اتفاقيةٍ وقّعت اليوم بمقر المنظمة "فاو".

ووقع مذكّرة التفاهم المدير العام المساعد للمنظمة جيه. إم. سومبسي والبرفسور لويس كلاوديو كوستا، عميد جامعة "Universidade Federal de Viçosa" الاتحادية، التي تُعدّ واحدةً من أبرز المؤسسات الأكاديمية المختصّة بالغذاء والزراعة في البرازيل. وقد حضر مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم كِلا الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والمدير العام للمنظمة جاك ضيوف.

وإذ تتيح الاتّفاقية خبرات علماء الجامعة البرازيلية لبرامج ومشروعات التعاون الفني لدى المنظمة "فاو"، خصوصاً في مجالي تكثيف الإنتاج الزراعي المُستدام وتعزيز الأمن الغذائي، فسوف تُيسّر وصول طلاب البلدان النامية الذين تدعمهم المنظمة إلى مرافق بناء القدرات وبرامج تطوير الموارد البشرية التي تقوم الجامعة البرازيلية على تنفيذها.

مساهمةٌ كبرى

رحّب المدير العام للمنظمة "فاو" بالمبادرة وأشاد بالمساهمة الكبرى للجامعة البرازيلية في تطوير قطاع البرازيل الزراعي، مؤكّداً أهمية التعاون فيما بين بلدان الجنوب على الخارطة الدولية.

وشدّد الدكتور جاك ضيوف في التأكيد بأنّ المجتمع العلمي له دور مركزيّ ينهض به في الحدّ من انعدام الأمن الغذائي، مُشيداً بجهود الرئيس لولا دا سيلفا  واهتمامه الكبير بدعم قطاع التعليم والبحوث الزراعية في البرازيل ولالتزامه المتواصِل بهدف اجتثاث الجوع في جميع أنحاء العالم.

وتَوجَّه عميد الجامعة البرازيلية إلى المدير العام للمنظـمة "فاو" بالشكر على فرصة مُشاركة الجامعة في أنشطة المنظمة؛ وأعرب عن تقدير المجتمع الأكاديمي للأوّلوية التي حَظَى بها الرئيس لولا  قطاع التعليم والبحث العلمي.