FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

توقيع اتفاقية للتعاون بين بُلدان الجنوب بإشراف المنظمة

خبراء فيتنام يساعدون تشاد على تعزيز أمنها الغذائي

المنظمة/جوليو نابوليتانو ©
لقطة لتوقيع الاتفاقية الثلاثيّة بمقرّ المنـظمة.
26 مارس/أذار 2010، روما -- في إطار اتفاقية ثلاثية الأطراف للتعاون التقني وقِّعت بمقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" اليوم من المقرَّر أن يقوم الخبراء الفيتناميون على مساعدة تشاد في تنفيذ سلسلةٍ من المشروعات الرامية إلى تعزيز أركان الأمن الغذائي بإشراف المنظمة "فاو".

وتتضمّن جملة الأعمال المعتَزمة التي تشكِّل بنوداً في برنامج قُطري يدوم خمس سنوات شاركت المنظمة "فاو" في تصميمه، نسقاً من أنشطة الريّ لزراعة الأرز، وإنتاج المحاصيل البستانية، وزيادة إنتاج الحبوب، وتدعيم الجهود الحرفية لصيد الأسماك وتربية النحل، وإعداد المنتجات الغذائية المصنَّعة.

وإذ يُشارك خمسة عشر خبيراً وتقنياً فيتناميّاً في مساعدة كوادر البلد الإفريقي على تطبيق هذه الأنشطة في غضون عامين، تتكفل تشاد بتغطية التكاليف بمقدار 2 مليون دولار أمريكي بالاعتماد على حساب أمانة أنشأته المنظمة "فاو" لهذا الغرض، بالإضافة إلى تقديم المنظـمة لمساعدةٍ تقنية في مختلف مراحل التنفيذ.

وقد وقِّعت الاتفاقية الثلاثية اليوم من قِبل الخبير خوسيه مـ . سومبسي، المدير العام المساعد مسؤول قسم التعاون التقني لدى المنظمة "فاو"، والسفير الفيتنامي دانغ خانه ثوآي المُعتمَد لدى المنظمة كممثل دائم. ومن جانبها وقَّعت تشاد الاتفاقية في وقتٍ سابق.