FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

أهمية البقوليات: مجموعة من أبرز الطهاة يستعرضون في كتاب جديد أطباق معدة من البقوليات

اختيار مدونة أغذية بريطانية سفيرة خاصة للسنة الدولية للبقوليات

روما، 26 مايو/أيار – أصبح بإمكان عشاق البازلاء والفاصوليا والعدس وغيرها من البقوليات صقل أذواقهم وتحسين مهاراتهم في الطبخ والاستمتاع بأطباق جديدة بفضل كتاب جديد يضم عدداً من الوصفات المتنوعة التي أعدها عدد من أمهر الطهاة في العالم ممن يعشقون البقوليات التي تعتبر أكثر أنواع الأغذية تنوعاً في العالم.

فقد أطلقت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) اليوم كتاب "البقوليات، بذور مغذية من أجل مستقبل مستدام" والذي تأخذ صفحاته الـ 190 القرّاء في رحلة شيقة للاطلاع على مختلف المطابخ والثقافات في جميع أنحاء العالم، واستعراض أواني الطبخ والتاريخ المحلي لاستكشاف الجذور الأصلية والفوائد المعاصرة والنكهات المميزة للأكلات المعدة من البقوليات الجافة.

وبالإضافة إلى تقديم لمحة عامة عن البقوليات وكيفية تعزيزها التغذية والصحة والتنوع البيولوجي والأمن الغذائي، يقدم الكتاب شرحاً مفصلاً عن الأمور التي ينبغي إتباعها عند شراء البقوليات، وكيفية زراعتها في المنزل وطرق طهوها. كما يوثّق الكتاب تجربة عشرة طهاة معروفين عالمياً في رحلتهم اليومية إلى السوق، وخلال إعداد كل منهم لثلاثة أطباق سهلة التحضير تتكون أساساً من البقوليات، إلى جانب كشفهم عن أفضل أسرار الطبخ الخاصة بهم.

ولا تقتصر أهمية الكتاب على تلبية ذائقة القراء فقط، بل إنه يحمل في طياته معلومات ورسومات وحقائق عن البقوليات من ناحية تنوعها ومناطق نموها والبلدان التي تزرعها وتتاجر بها ناهيك عن خصائصها الغذائية.

وخلال حفل إطلاق الكتاب اليوم في المقر الرئيسي للفاو في روما، قال السيد جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) "هذا الكتاب حافل بالرسوم التوضيحية والصور الجميلة، وهو يظهر الطرق العديدة التي يمكن للبقوليات من خلالها المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي ومستوى الزراعة المستدامة والتكيّف مع التغيّر المناخي، بالإضافة إلى مساهمتها في تعزيز صحة الإنسان بشكل عام". وأضاف دا سيلفا "تشكل البقوليات بديلا في متناول الجميع للبروتين الحيواني، وتتزايد أهميتها كمحاصيل بالنسبة إلى العائلات في المزارع محدودة النطاق."

 اختيارسفراء خاصين للسنة الدولية للبقوليات

وخلال الحفل الذي أقيم اليوم، أعلن غرازيانو دا سيلفا عن اختيار الكاتبة والمدونة البريطانية المتخصصة بالغذاء جيني شاندلر سفيرة خاصة للسنة الدولية للبقوليات 2016 لمنطقة أوروبا. وبالإضافة إلى كتابتها حول الغذاء في مدونتها الخاصة على الإنترنت، ألفت تشاندلر أربعة كتب عن الطبخ، خصص أحدها لوصفات الطبخ المعدة من البقوليات.

وبذلك تنضم شاندلر إلى مجموعة مكونة من ستة سفراء خاصين للسنة الدولية للبقوليات والذين سيعملون على دعم جهود المنظمة في الترويج للفوائد الصحية والبيئية للبقوليات من خلال فعاليات دولية والتواصل مع وسائل الإعلام.

وبالإضافة إلى شاندلر، تضم مجموعة السفراء جويس بوي من كندا (لمنطقة أمريكا الشمالية) وكادامبوت صديق من الهند (لمنطقة آسيا) واليزابيث إمبوفو من زيمبابوي (لمنطقة افريقيا) وماجي حبيب من مصر (لمنطقة الشرق الأدنى)، ويتم حالياً العمل على اختيار سفير خاص لمنطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي.   (للاطلاع على سيرهم الذاتية)

لماذا البقوليات؟

من خلال تسليط الضوء على مأكولات مثل الفلافل وشوربة الدال والشطة من مناطق مختلفة في العالم، يستعرض الكتاب كيف أن البقوليات تعد جزءاً من الثقافة والنظام الغذائي حول العالم ومكونا أساسيا للعديد من الأطباق الوطنية.

وعلى الرغم من صغر حجمها، تمتاز البقوليات باحتوائها على كميات كبيرة من البروتينات تصل إلى ضعف تلك الموجودة في القمح وإلى ثلاثة أضعاف الموجودة في الأرز. كما تعمل البقوليات على إغناء الوجبات بالبروتين، خصوصاً عند تناولها مع الحبوب. وهي غنية بالمغذيات الدقيقة وفيتامين ب، بالإضافة إلى أنها رخيصة الثمن، الأمر الذي يجعلها مثالية لتحسين التغذية في المناطق الأشد فقراً حول العالم.

ولا تتوقف الفوائد الصحية للبقول عند هذا الحد، بل تتعداها إلى كونها مثالية للتحكم بالوزن وبنسبة الكوليسترول في الدم، وصحة الجهاز الهضمي ومكافحة فقر الدم عند النساء والأطفال. كما ان البقوليات لا تحتوي على الغلوتين، مما يجعلها خياراً مثالياً لمرضى الاضطرابات الهضمية.

فوائد البقوليات لتحقيق التنوع الحيوي والتكيّف مع تغير المناخ

تساهم البقوليات في تثبيت النيتروجين في التربة مما يزيد من إنتاجية الأراضي الزراعية ويقلل من اعتماد المزارعين على الأسمدة الاصطناعية، ما يؤدي بالتالي إلى الحد من آثار الكربون.

ومن خلال دور البقوليات في تحسين نوعية التربة، فإنها تساهم في تهيئة بيئة مناسبة لتكاثر الجراثيم والحشرات والبكتيريا بمختلف أنواعها تحت التربة وبالتالي تعزيز التنوع الحيوي تحت سطح الأرض.

وفي ظل التغير المناخي في العالم، توفر البقوليات خيارات كثيرة للمزارعين الذين يسعون إلى مواءمة إنتاجهم مع تغير الظروف المناخية، إذ توجد مئات الأصناف من البقوليات التي تتوفر في كل بيئات العالم.

يسعى كتاب "البقوليات، بذور مغذية من أجل مستقبل مستدام" إلى البحث بشكل معمق في الأمور سالفة الذكر وغيرها من الحقائق حول أهمية البقوليات. يتوفر الكتاب باللغات الانجليزية والفرنسية والاسبانية في متاجر التجزئة بسعر 29.95 دولاراً ، ويمكن الحصول عليه من خلال منظمة الفاو والموزعين المختارين (للطلبات المباشرة ولمزيد من المعلومات حول الموزعين المحليين، يرجى إرسال رسالة الكترونية على العنوان التالي:publications-sales@fao.org).

©FAO/Samuel Alanda
بالإضافة إلى تقديم لمحة عامة عن البقوليات وكيفية تعزيزها التغذية والصحة والتنوع البيولوجي والأمن الغذائي، يقدم الكتاب شرحاً مفصلاً عن الأمور التي ينبغي إتباعها عند شراء البقوليات، وكيفية زراعتها في المنزل وطرق طهوها

شارك بهذه الصفحة