FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

دورات دراسيّة شبكيّة على إدارة المَعرفة

معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث يوقّع اتفاقية للتعاون المعلوماتي مع المنظمة

المنظمة/جوليو نابوليتانو ©
الفصول الدراسيّة الافتراضية ستحسّن إدارة المعارف لدى البلدان النامية.
14 يوليو/تموز 2010، روما -- وقعّ كِلا منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث "UNITAR" اتفاقيةَ تعاون تقضي بتنظيم وإنجاز عددٍ من الدورات الدراسيّة الشبكيّة في مجال إدارة المعارف والتطبيقات المعلوماتية لجيل "وب 2.0" المُستَجَد، لصالح الُبلدان النامية.

والمعتزم توثيق استكمال الدورات الدراسيّة التفاعلية من قبل الأفراد عبر الشبكة الدولية، المُدارة شِراكةً بين المنظمة "فاو" ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث، بالمصادقة عليها رسمياً وفق المعايير النوعيّة المُعترَف بها دولياً؛ وبالاستناد إلى مواد التعليم الذاتيّ الإلكترونية خطوةً بخطوة التي طوّرتها المنظمة "فاو" مع شركائها كجزءٍ من مجموعة أدواتها المعروفة لإدارة المعلومات.

وتُغطي الدورة الدراسية الشبكيّة الأولى، التي صُمِّمت مشاركةً بين معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث، والمنظمة "فاو" باسم "التعاون الإبداعي في خدمة التنمية" أدواتَ التواصل الاجتماعي، وتبادُل المعارِف، والتعاون المعلوماتي. والمُعتزَم أن تركِّز الدورة على تدريب المهنيين على بلوغ كامل الطاقات الكامنة لأدوات التواصُل الاجتماعي من أجل النهوض بكفاءاتهم العملياتية وتوسعة نطاق تأثير مؤسساتهم، والمساهمة في زيادة فعّالية أنشطتهم. وقد حُدِّد موعد الدورة الدراسية الشبكيّة المقبلة عبر الإنترنت خلال الربع الثالث من عام 2010.

وتأتي الشراكة بين المنظمة "فاو" ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث في إطار جهود الأمم المتّحدة الداعية إلى تكثيف التعاون فيما بين الوكالات المتخصصة والنهوض بمستويات الأداء المشترك في تنمية القدرات، وتحسين مستويات المُناسَقة العملياتية. ويبني هذا المشروع المشترك على إنجازات تنظيم الدورات الدراسيّة العالية النوعية المنجَزة بالفعل من قبل الوكالتين، بالإفادة الكاملة من التقنيات الرقمية الحديثة بغية إتاحة فرص التعليم وتلقين المهارات المُستَجَدة لمهنيي الُبلدان النامية.