FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

تعيين خبراء الهيئة التوجيهية الجديدة للجنة الأمن الغذائي العالمي

الهيئة الجديدة ستساعد على التوصل الى قرارات أفضل بشأن الجوع

Photo: ©FAO/Alessandra Benedetti
السيد نويل دي لونا، رئيس لجنة الأمن الغذائي العالمي
روما 3 سبتمبر/ أيلول 2010- أعلنت اللجنة المعنية بالأمن الغذائي العالمي أسماء 15 خبيراً مرموقا عالمياً لتشكيل هيئة توجيهية تكون بمثابة هيئة إستشارية جديدة تضم نخبة رفيعة المستوى من الخبراء المعنيين بالأمن الغذائي والتغذية. وتأتي هذه الخطوة في نطاق عملية الإصلاح الجارية للإدارة الدولية الرشيدة للأمن الغذائي والتغذية.

 وبدورها ستتولى الهيئة المعينة تشكيل فرق خاصة من الخبراء لتأمين المعلومات المستقلة بشأن الموضوعات ذات الصلة بالأمن الغذائي . ووظيفة هذه الهيئة أن تتولى تقييم وتحليل حالة الأمن الغذائي والتغذية والأسباب الأساسية لذلك ، فضلاً عن تأمين التحليلات العلمية والمعارف والمشورة المتعلقة بمسائل محددة في مجال السياسات.

خبراء ذو خلفيات واسعة ومتنوعة

عينت لجنة الأمن الغذائي أعضاء الهيئة التوجيهية بإعتبارها هيئة حكوماتية تابعة للأمم المتحدة وذلك بموجب عملية ترشيح دولية. ويتمتع هؤلاء الأعضاء بخلفيات واسعة ومتنوعة في مجال الأمن الغذائي وسيتولون هذه المهمة لمدة عامين (وأدناه قائمة كاملة بأسمائهم ) . 

هذا وستجتمع لجنة الأمن الغذائي العالمي في جلسة شاملة في الفترة من 11 ولغاية 16 أكتوبر/ تشرين الأول القادم لكي تتخذ قرارها بصدد أول قائمة بالموضوعات المفوضة من قبل خبراء النخبة رفيعة المستوى لتحليلها وتقييمها .
 

ومما يذكر أن لجنة الأمن الغذائي العالمي قد تم توسيعها بمجموعة أكبر من الشركاء وذلك بموجب خطة الإصلاح التي تم تنفيذها في العام الماضي لكي تتحول الى لجنة أكثر فاعلية ، في الوقت الذي تم فيه تعزيز قدراتها لدعم السياسات التي تسهم في الحد من حالة إنعدام الأمن الغذائي في العالم .


وثمة هدف آخر  من أهداف الإصلاح  هو  أن تضمن  لجنة الأمن الغذائي العالمي أن تكون  القرارات المتخذة بشان الأمن الغذائي  قرارات على أساس  دراية عالية المستوى في المعرفة العلمية والمشورة.
قرارات أفضل

وقال السيد نويل دي لونا ، رئيس لجنة الأمن الغذائي العالمي " أن تشكيل هيئة رفيعة المستوى من الخبراء المعنيين في الأمن الغذائي والتغذية خطوة ضرورية نحو قرارات أفضل حول كيفية مكافحة الجوع وسوء التغذية 
وتعزيز التنمية الزراعية والريفية في مختلف أنحاء العالم .

وفي ما يلي أسماء ومناصب أعضاء الهيئة التوجيهية الجديدة :
 
* كاترين بيرتيني Catherine Bertini(الولايات المتحدة الأمريكية) – المدير التنفيذي الأسبق/ برنامج الأغذية العالمي.
* ديريك بايرلي Derek Byerlee(استراليا) – رئيس اللجنة الدائمة المعنية بتقييم الاثار في المجموعة الإستشارية للأبحاث الزراعية الدولية.
* تيولدي برهان جبري إجزيابر Tewolde Berhan Gebre Egziabher(أثيوبيا) – مدير عام السلطة المسؤولة عن حماية البيئة في أثيوبيا.
* لورنس حداد Lawrence Haddad(المملكة المتحدة)- مدير معهد الدراسات المعنية بالتنمية في المملكة المتحدة.
* شيرلي لي هندريكسSheryl Lee Hendriks (جنوب أفريقيا) – باحث في جامعة بريتوريا في جنوب أفريقيا.
* ألين دي جانفري Alain de Janvry(فرنسا) – أستاذ في جامعة كاليفورنيا في بيركلي
* ريناتو معلوف Renato Maluf (البرازيل) – استاذ مشارك في جامعة ريودي جانيرو الريفية الفيدرالية ورئيس المجلس الوطني للأمن الغذائي والتغذية في البرازيل.
* منى محرز عليMona Mehrez Aly (مصر) – مديرة أبحاث الصحة الحيوانية في مصر.
* كارلوس بيريز ديل كاستيللو Carlos Perez del Castillo(أوروغواي) – رئيس مجمع المراكز التابعة للمجموعة الإستشارية للأبحاث الزراعية الدولية.
* رولوف رابينجي Roelof Rabbinge (هولندا) – أستاذ في جامعة واجينكن في هولندا ورئيس مجلس العلوم التابع للمجموعة الإستشارية للأبحاث الزراعية الدولية.
* مريم رحمانيان Maryam Rahmanian(ايران)- باحثة مشاركة في مركز التنمية المستدامة في ايران.
* مونكومبو  سامباسيفان سواميناثان Monkombu Sambasivan Swaminathan(الهند) – عالم زراعي بشهادة مجلة (تايم) كواحد من بين العشرين أسيوي الأكثر تأثيراً في القرن العشرين.
* هوانجون تانغ Huajun Tang(الصين) –  أستاذ باحث ونائب رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية.
* ايغور تيخونوفيج Igor Tikhonovich (روسيا) – مدير معهد الأبحاث في كل أنحاء روسيا  للميكروبايولوجيا الزراعية في الإتحاد الروسي.
* نيراشا وونغ شيندا Niracha Wongchinda (تايلاند) – خبير أقدم في الثروة السمكية.