موقع FAOSTAT يوفر بيانات أكثر وأفضل ويسهل الوصول إليها حول المؤشرات الزراعية الرئيسية

التحديث الشامل للموقع يوفر استخداماً أفضل ووصولاً أسرع إلى حقائق رئيسية

22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 ، روما - ربما تكون التكنولوجيا العضوية والطائرات بدون طيار هي الابتكارات التي نراها بشكل أوضح من غيرها في عالم الزراعة، ولكن يجب ألا ننسى المنهجيات الجديدة في توزيع البيانات.


البيانات - التي يعتبر إنتاجها مكلفاً وغالباً ما يكون من الصعب إيصالها - هي الأداة الرئيسية لدعم القرارات بالنسبة لصانعي السياسات الفاعلين، إذ يعتمدون عليها في وضع سياساتهم. ولذلك يسر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) إطلاق موقع FAOSTAT الجديد الذي تم تحديثه بشكل يجعل منه أكثر قاعدة بيانات شاملة في العالم بالنسبة للأغذية والزراعة والمصايد والغابات وإدارة الموارد الطبيعية والتغذية، متوفرة بشكل أفضل وأسرع لعامة الناس.

وتشتمل هذه الأداة المحدثة على الإنترنت، في نسختها الرابعة، على مجموعة من التحسينات التكنولوجية، إضافة إلى ابتكارات سهلة الاستخدام من بينها التوافق التام مع الأجهزة المحمولة وخيارات التحميل المتفوقة التي ستحسن بشكل كبير تجربة المستخدمين الكلية. ويوفر موقع FAOSTAT إمكانية وصول مجانية ومفتوحة وسهلة للبيانات المتسلسلة زمانياً والشاملة للقطاعات المختلفة في أكثر من 245 بلداً ومنطقة ابتداء من العام 1961. ويتلقى الموقع في المعتاد نحو 200,000 زيارة شهرياً من مختصي الاحصاءات على مستوى الدول، ومسؤولي الحكومات والباحثين والقطاع الخاص والوكالات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والإعلام في جميع أنحاء العالم.

استخدام أسهل ومعلومات أكبر

يوفر الموقع الآن واجهة حديثة سهلة الاستخدم يمكن الوصول إليها من خلال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إضافة إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصي. وتم تحسين خيارات البحث في الموقع والفلاتر كما تم تسهيل عملية التصفح، بينما أصبح النظام الشامل للموقع أكثر مرونة بحيث يسمح بنشر مجموعات بيانات جديدة بشكل أسرع في المستقبل.
وتم تحسين طريقة مشاهدة البيانات من خلال الأداة الجديدة بحيث أصبح من الممكن الآن تنزيل مجموعات بيانات خاصة وخرائط ورسومات بيانية بعد أن كان المستخدمون لا يستطيعون في السابق سوى مشاهدتها.

كما يتضمن موقع FAOSTAT الحالي خاصية جديدة حيث يقدم مجموعة من المؤشرات الرئيسية الجاهزة للاستخدام - تتراوح ما بين استخدام الأراضي وإنتاج الغذاء وبين الحصول على الطعام وتخصيصات الميزانية للحكومات للزراعة - بحسب البلد والإقليم والعالم أجمع.

ومن بين تلك المؤشرات عدد تم تبنيه لتقييم وقياس التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف التي حددتها أجندة التنمية المستدامة 2030. وترعى الفاو 21 من مؤشرات أهداف التنمية المستدامة الرئيسية، وسيساعد موقع FAOSTAT على مراقبة تعهدات المجتمع الدولي في القضاء على الفقر المدقع والجوع وسوء التغذية بحلول 2030 وتشجيع الزراعة المستدامة واستخدام الموارد الطبيعية.

إضافة إلى ذلك ومع بدء تنفيذ اتفاق باريس بشأن التغير المناخي فإن المنظمات الدولية ستساعد الدول على بدء ومراقبة تحركات على المستوى الوطني من أجل التكيف مع التغير المناخي وتخفيف آثاره. ويتم بالفعل استخدام البيانات المتضمنة في موقع FAOSTAT حول انبعاثات غازات الدفيئة لتسهيل عمليات تحليل أفضل خيارات تخفيف التأثيرات المناخية في سلاسل إمداد أنظمة الأغذية بشكل يساعد الدول والمزراعين فيها على تطوير استراتيجيات أسرع وأكثر تكاملاً تعزز الصمود والأمن الغذائي كما تمكن من الحصول على التمويل الدولي الخاص بالمناخ.

يمكن الدخول على الموقع بسهولة:
www.fao.org/faostat

Source: FAO
موقع FAOSTAT يوفر بيانات أكثر وأفضل ويسهل الوصول إليها.