منظمة الفاو تسعى لزيادة تركيزها على التغير المناخي ومراقبة تحقيق أهداف التنمية المستدامة

المدير العام يفتتح اجتماعات مجلس الفاو ويقترح إدخال تعديلات على الهيكل الإداري للمنظمة

روما، 5 كانون الأول/ديسمبر 2016: أفتتح السيد جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) جلسة للمجلس التنفيذي للمنظمة تستمر أسبوعاً، وحث الأعضاء على الموافقة على مقترحات تستهدف تكثيف الجهود لمعالجة قضية التغير المناخي وتحقيق التنمية المستدامة.

وقال دا سيلفا: "نحتاج لأن نعمل بشكل عاجل لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة واتفاقية باريس"، مؤكداً أن هذا يتطلب "سباقاً مع الزمن لصون كوكب الأرض وحياة الناس على سطحه".

كما أكد المدير العام للفاو إن المنظمة تريد تعديل هيكلها الإداري لتكون أكثر قدرة على مساعدة الدول على جعل قطاعاتها الزراعية تساهم في معالجة قضايا حيوية تتعلق بتغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر وسائل مختلفة من بينها تحسين جودة البيانات لرصد وتقييم التقدم المنجز بهذا الخصوص.

ولهذا الغرض، تعتزم الفاو انشاء "دائرة المناخ والأراضي والمياه" و"مكتب كبير الاحصائيين" وتعيين مساعد للمدير العام للإشراف على عمل الفاو المتعلق بالتعاون التقني وتعبئة الموارد والشراكات والتعاون فيما بين بلدان الجنوب

وقال دا سيلفا: "حان الوقت للقيام بهذه التعديلات. إن لم تفعل الفاو ذلك فإنها ستضيّع وقتاً ثميناً تحتاجه لدعم الدول بشكل أفضل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

وأشار إلى أن الفاو لا تطلب تمويلاً إضافياً لإجراء هذه التعديلات المقترحة، قائلاً إن التكلفة ستموّل من التوفير من ميزانية السنتين الحالية.

الإشادة بالتقدم في عمل الفاو

وأبلغ دا سيلفا أعضاء المجلس بأن وزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة، في تقرير جديد لها، امتدحت التحسن في أداء الفاو في السنوات الأخيرة.

واقتبس دا سيلفا نصاً من التقرير المعنون مراجعة التنمية المتعددة الأطراف 2016 Multilateral Development Review يقول: "تتميز الفاو في تقرير 2016 هذا بأدائها المحسّن بشكل كبير والمدعوم بتوجه قوي من قيادة المنظمة".

وقال تقرير الوزارة البريطانية إن "لدى الفاو الآن رؤية أوضح وتقارير حول نتائج الأعمال. وقد حدّثت المنظمة هيكلها الإداري ووفرت أكثر من 100 مليون دولار بين 2011 و2015 نتيجة لفعالية عملها".

ووصف دا سيلفا هذا الأمر بأنه "اعتراف متميز" بالإجراءات التي اتخذتها المنظمة في السنوات الأخيرة، والتي جعلت فيها إدارة الفاو والدول الأعضاء المنظمة "أكثر فعالية وتأثيراً".  

©FAO/Giuseppe Carotenuto
مدير عام منظمة الفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا خلال افتتاح الدورة 155 لمجلس المنظمة