FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

المجلس التنفيذي لمنظمة الأغذية والزراعة لأمم المتحدة يقر إجراء إصلاحات هيكلية وتعديل إطار العمل الاستراتيجي

أعضاء المجلس يوافقون على إنشاء دائرة جديدة للتغير المناخي والتنوع الحيوي والأراضي والمياه، ويوافقون على وضع خطة عمل تنسجم بشكل أكبر من أهداف التنمية المستدامة

9 كانون الأول/ديسمبر 2016، روما – اختتمت الجلسة المائة وخمسة وخمسون للمجلس التنفيذي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم بموافقة أعضاء المجلس على إنشاء دائرة جديدة تركز على التغير المناخي، وكذلك الموافقة على إطار عمل استراتيجي معدل ينسجم تماماً مع عمل المنظمة في إطار الأجندة العالمية 2030.

وستبدأ "دائرة المناخ والتنوع الحيوي والأراضي والمياه" عملها العام المقبل وستقود جهود منظمة الفاو لدعم الدول على تكييف أنظمة الغذاء مع التغير المناخي والوفاء بالتزاماتها بموجب "اتفاق باريس بشأن المناخ". كما ستشرف الدائرة كذلك على جميع أعمال منظمة الفاو المتعلقة بالإدارة المستدامة للأراضي وموارد المياه التي تعد ركيزة إنتاج الطعام في العالم.

وفي كلمة له في الجلسة الختامية لاجتماع المجلس، شكر جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أعضاء المجلس على مصادقتهم على التعديلات على هيكل عمل الفاو "وعلى إدراكهم للضرورة الملحة لتمكين منظمة الفاو من التركيز على تطبيق أهداف التنمية المستدامة وكذلك اتفاق باريس".

ويشكل إطار العمل الاستراتيجي المُراجع تعديلاً طفيفاً على خطط عمل المنظمة بشكل يعكس التطورات العالمية الأخيرة خاصة أهداف التنمية المستدامة 2030 الجديدة التي أصبحت الآن المحرك لأجندة التنمية العالمية، ويدمج معايير ومؤشرات وغايات أهداف التنمية المستدامة مباشرة في إطار منظمة الفاو الخاص لمراقبة التقدم.

كما صادق المجلس كذلك على إنشاء مكتب جديد لـ"كبير الاحصائيين" لضمان اتباع مقاربة موحدة للإبلاغ عن البيانات في جميع أقسام منظمة الفاو، كما وافق على اقتراح تعيين مساعد إضافي للمدير العام يتولى الإشراف على عمل المنظمة المتعلق بالتعاون التقني وتوفير الموارد والشراكات والتعاون بين بلدان الجنوب.

ومن شأن هيكل الإدارة الذي أقر حديثاً تعزيز قدرة منظمة الفاو على تقديم المساعدة الفنية وغيرها من أشكال المساعدة للدول إضافة إلى تحسين نوعية البيانات المستخدمة لمراقبة وتقييم التقدم.

ويعد المجلس الذراع التنفيذي للمجلس الحاكم الرفيع المستوى للفاو وهو مؤتمر الأعضاء. ويتألف المجلس من 49 دولة أعضاء يتم اختيارها لفترة تبلغ ثلاث سنوات، ويجتمع المجلس في الفترة بين جلسات المجلس الرئيسي لتقديم المشورة والإشراف ذي الصلة بالأمور البرامجية وأمور الميزانية. 

©FAO
المداولات خلال اجتماع المجلس

شارك بهذه الصفحة