FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

مباريات كأس آسيا من أجل التصدي للجوع

مباراة الإفتتاح ستشهد تضامن كرة القدم مع الفقراء والجياع في العالم

Photo: ©Geert van Kesteren/Magnum Photos
التخفيف من حدة الفقر من خلال تربية الدواجن في سري لانكا.

5 يناير/ كانون الثاني 2011، روما/ القاهرة -- تكرس كونفدرالية كرة القدم الآسيوية ثلاثة مباريات لكرة القدم في سياق مكافحة الجوع والفقر في مشهد مثير يجسد تضامن كرة القدم وذلك خلال مباريات كأس آسيا  التي ستقام في العاصمة القطرية، الدوحة بالتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) وكونفدرالية كرة القدم الآسيوية.

وتخصص المباراة الأولى لمعركة مكافحة الجوع، وهي مباراة الإفتتاح لكأس آسيا ، وستجري يوم الأحد الموافق 7 يناير/ كانون الثاني الجاري بين فريقي قطر وأوزبيكستان ، وستشارك قطر في مبارتين أخرتين ستخصصان أيضاً للتضامن مع حملة كرة القدم الآسيوية المناهضة للجوع.

وسيمثل المنظمة في هذه المناسبة الدكتور سعد عايض العتيبي، المدير العام المساعد، الممثل الإقليمي للمنظمة للشرق الأدنى.

وفي تصريح بهذه المناسبة قال الدكتور العتيبي "أن يوم المباراة المخصص لمناهضة الجوع يجري تنظيمه بحيث يمكن اللاعبين والمشجعين من توجيه رسالة تُستثمر  فيها قوة كرة القدم وموجهة الى كل الأمم وكل القادة وكل الخيريين من أجل توحيد الجهود وتعبئة الموارد ومساعدتنا على الفوز بهذه القضية من أجل حق الإنسان الأساسي الأول في الغذاء".

وجدير بالذكر أن حملة التضامن التي تقودها كونفدرالية كرة القدم الآسيوية من أجل مكافحة الجوع تحث مشجعي كرة القدم على التوقيع على العريضة المنشورة على الانترنت والتي تدعو الحكومات الى جعل مسألة القضاء على الجوع من أولوياتها والى تعبئة التبرعات لمشاريع تليفود الخاصة بالمنظمة لمساعدة المجتمعات الفقيرة على إنتاج الغذاء.

ويُعد مشروع المليار جائع بمثابة مبادرة إعلامية عالمية من جانب منظمة الأغذية والزراعة وشركائها ، حيث حظي المشروع المذكور الى الآن بتوقيع أكثر من ثلاثة ملايين ومائتي ألف شخص من شتى أنحاء العالم.

ويأتي تنظيم مباراة اليوم وفق إتفاقية الشراكة الموقعة بين كونفدرالية كرة القدم الآسيوية ومنظمة الأغذية والزراعة في 18 مايو/آيار من العام 2010 في العاصمة الماليزية ،كوالامبور وذلك أثناء إنعقاد إجتماع لجنة المسؤوليات الإجتماعية الخاصة بالكونفدرالية والمنظمة "فاو".