FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

انتخاب البرازيلي جوزيه غرازيانو دا سيلفا مديراً عاماً للمنظمة

المدير العام المَنتَخب يخلُف السنغالي جاك ضيوف

الصورة: ©FAO/Alessia Pierdomenico
جوزيه غرازيانو دا سيلفا.
26 يونيو/حزيران 2011، روما -- أعلَن اليوم عن انتخاب جوزيه غرازيانو دا سيلفا، من البرازيل، مديراً عاماً لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" .

وحاز جوزيه غرازيانو دا سيلفا، البالغ 61 عاما، على 92 صوتاً من مجموع 180 صوتاً أدلي بها في الاقتراع، ليفوز على مُنافسه وزير الخارجية الإسباني الأسبق ميغيل أنخيل موراتينوس كيويوبي الذي حصل على 88 صوتاً. ولم يسجَّل في الاقتراع أي امتناع عن التصويت.

وجرت الانتخابات خلال اليوم الثاني لمؤتمر المنظمة "فاو" الذي يعقَد كل عامين، ويضم 191 دولة عضواً. والمقرَّر أن يقترع المؤتمر العام للمنظمة أيضاً على ميزانيتها للفترة 2012 - 2013.

ويعود الفضل إلى السيد جوزيه غرازيانو دا سيلفا بوصفه الوزير البرازيلي الاستثنائي الأسبق للأمن الغذائي ومُناهَضة الجوع، في النجاح الكبير الذي أحرزته البرازيل تطبيقاً لبرنامج "محو الجوع" أو "Fome Zero"، وقد شارك أيضاً بدورٍ أساسي في تصميمه. وساعد هذا البرنامج الشهير على انتشال 24 مليون شخص من براثن الفقر المدقع على مدى خمس سنوات وتقليص مستويات نقص التغذية في البرازيل بمقدار 25 بالمائة.

ومنذ عام 2006، عمل المدير العام الُمنتخب ممثِّلاً إقليمياً لأمريكا اللاتينية والكاريبي في منصب مدير عام مساعد للمنظمة "فاو".

ولَد جوزيه غرازيانو دا سيلفا في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 1949، ويحمل شهادة بكالوريوس في علم الزراعة، ودرجة ماجستير في الاقتصاد وعلم الاجتماع الريفي من جامعة "ساو باولو"، بالإضافة إلى دكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة "كامبيناس" الرسمية. وحصل أيضاً على درجتين فوق الدكتوراه في الدراسات الأمريكية اللاتينية (كليّة لندن الجامعية)، وفي الدراسات البيئية من جامعة كاليفورنيا، بسانتا كروز. ويحمل السيد جوزيه غرازيانو دا سيلفا الجنسيتين البرازيلية والإيطالية، هو متزوج وله طفلان وحفيدان، ويتحدث الإنكليزية، والإسبانية، والبرتغالية.

ويأتي انتخاب جوزيه غرازيانو دا سيلفا كثامن مديرٍ عام للمنظمة "فاو"، التي أسست في مدينة كيبيك الكندية بتاريخ 16 اكتوبر/تشرين الأوّل 1945. وتبدأ مدة تفويض المدير العام الجديد، الذي يخلُف المدير العام الحالي جاك ضيوف، السنغالي الجنسية، في 1 يناير/كانون الثاني 2012 وتدوم إلى 31 يوليو/تموز 2015.