FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

التوقيع على إطارٍ استراتيجي جديدٍ للتعاون

المجموعة الأوروبية، والمنظمة، وإيفاد، وبرنامج الأغذية يوحِّدون الجهود دَعماً للأمن الغذائي والتغذوي

الصورة: ©FAO/Hoang Dinh Nam
يلتزم الشركاء الأربعة بالرفاه الاقتصادي والاجتماعي لنحو مليار نسمة يعيشون مِحنة الجوع المزمن.
27 يونيو/حزيران 2011، روما -- وقّع كلٌ من المفوضية الأوروبية "EC"، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" ، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، وبرنامج الأغذية العالمي "WFP" اليوم إطاراً استراتيجياً للتعاون من أجل تعزيز قُدرة المجتمع الدولي على تقديم دعمٍ حيني وفعَّال ومنَّسق ومُستدام لجهود تحقيق الأمن الغذائي والتغذوي على الصعيد الدولي.

ومن خلال توحيد جهودهم للتعاون عن كَثب يسعى الشركاء الأربعة إلى تصعيد تأثيرهم الجماعيّ في خدمة قضايا أمن الغذاء.

ويحدِّد الإطار الاستراتيجي للتعاون أيضاً الأدوار المُكمِّلة فيما بين وكالات الأمم المتّحدة الثلاث التي تتخِّذ من العاصمة الإيطالية مقرّاً لها، مع التأكيد على التناسُق بين الفوائد المُقارَنة حسب التفويض المنوَّط بكلٍ منها، وتعزيز تلك القدرات من خلال التنسيق وتدعيم أواصر العمل المشترك.

ويُبرِز الإطار الاستراتيجي للتعاون مجالاتَ الأولوّيات الرئيسيّة للأمن الغذائي والتغذوي، حيث سيعمل كل طرف من الشركاء الأربع وفق أسس التشارُك في الأهداف والتفويضات حسب الاختصاص.

كما سيُعمِّق الإطار الاستراتيجي مَدى الوعي العالمي والرؤية المشتركة بدور كلٍ من المفوّضية الأوروبية من جانب، ووكالات الأمم المتّحدة الثلاث ذات المقرّ في روما لخوض المعركة المتواصِلة بهدف دَحر الجوع.

ويلتزم الشركاء الأربعة إجماعاً بمراقبة وتقييم التنفيذ للإطار الاستراتيجي للتعاون على مَحَك الواقع، على نحوٍ سيقود إلى رفع مستويات الكفاءة التطبيقية والنهوض فعليّاً بالرفاه الاقتصادي والاجتماعي لنحو مليار نسمة يعيشون كل يوم مِحنة الجوع المزمن.