FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

المدير العام للمنظمة يُناشِد الرئيس الأمريكي المُنتَخَب المساعَدة لإنهاء الجوع في العالم

د. ضيوف يحثّ الولايات المتحدة على الدعوة المبكّرة لعقد قمةٍ عالمية للغذاء

المنظمة\ جوليو نابوليتانو ©
الدكتور جاك ضيوف، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة

6 نوفمبر/تشرين الثاني 2008، روما- دعا الدكتور جاك ضيوف، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة "FAO"، اليوم الرئيس الأمريكي المُنتَخَب باراك أوباما إلى أن يضَع مهمة استئصال الجوع في العالم على جدول الأولويّات التي يزمع تحديدها لدى تولّي مهام منصبه، وأن يستضيف مؤتمر قمةٍ عالميّ حول هذه القضية خلال النصف الأول من العام المقبل.

وفي رسالة تهنئة موجّهة إلى السيناتور أوباما على انتخابه، قال د. ضيوف أنّ الولايات المتّحدة ينبغي "في غضون النصف الأول من 2009، أن تنهض بدورٍ قيادي لعقد مؤتمر قمةٍ عالمي بصدد الأمن الغذائي، كيما تتوصّل إلى إجماعٍ عريض وعام للقضاء قضاءً مبرماً على الجوع في العالم".

نافذة خاصة

وقال المدير العام أن الوعي المتصاعد بمحنة 923 مليون جائع نتيجةً للأزمة الغذائية والمالية المتواصلة إنما يتيح "نافذة خاصة لاتخاذ مثل هذه المبادرة".

ومضى قائلاً أن "هذه القمّة عليها أن تُدبِّر 30 مليار دولار أمريكي بصفةٍ سنوية لبناء وتطوير البُنى التحتية الريفية وزيادة الإنتاجية الزراعية في العالم النامي، خصوصاً في بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض، بهدف مضاعفة الإنتاج ضماناً لتحقيق الأمن الغذائي لسكان العالم المتوقَّع أن يصل عددهم إلى 9 مليارات نسمة بحلول عام 2050".

وذكر المدير العام للمنظمة أن "هذه القمّة ينبغي أيضاً أن تُرسي الدعائم لنظامٍ تجاريٍ زراعي جديد يُتيح للمزارعين في البلدان الصناعية والنامية على حدّ سواء فرص الحصول على سُبل معيشةٍ لائقة".

وأضاف أن "علينا أن نلجأ إلى ذكائنا وقدرتنا على التصوّر لتصميم سياساتٍ تضمن تعزيز التنمية الزراعية المستدامة المُستنِدة إلى تجارةٍ دولية مُنصفة".