FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

مؤتمر المنظمة الدورة الأربعون: 9 أمور يجب معرفتها

1-    ستعقد الدورة الأربعون لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة من 3 حتى 8 يوليو/ تموز 2017. يعد المؤتمر أعلى هيئة إدارية للمنظمة وينعقد كل عامين.

2-    يهدف المؤتمر إلى دعوة الدول الأعضاء المجتمعة في مقر المنظمة لمراجعة برنامج العمل والميزانية المقترحين من قبل المدير العام للمنظمة والتصويت عليهما. ويعد المؤتمر أيضاً فرصة مهمة لبحث مشكلات الغذاء والزراعة.

3-    في دورته الأربعين، سيبحث المشاركون في المؤتمر عدداً من القضايا الملّحة التي تشمل: تحويل الالتزام إلى أفعال لتحقيق الهدف العالمي المتمثل في القضاء على الجوع، وندرة المياه والأمن الغذائي والتغير المناخ في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا والحلول المستدامة لمنع المجاعة في الدول المتضررة بالنزاعات، وخطة العمل المعنية بالأمن الغذائي والتغذية في الدول الجزرية الصغيرة النامية، ودور التنمية الريفية في التخفيف من الضغوطات التي تدفع إلى الهجرة.

4-    من المتوقع أن يحضر المؤتمر هذا العام ما يقارب 1000 مشارك، بينهم رئيس دولة واحد، و70 وزيراً و15 نائب وزير. وستقام الدورة على مدار 6 أيام سيعقد خلالها ما يقارب 20 فعالية جانبية.

5-    ينص دستور المنظمة، الذي تم توقيعه في 16 أكتوبر/ تشرين الأول 1945 في مدينة كيبيك، على عقد مؤتمر للدول الأعضاء بصورة منتظمة. ويعد اجتماع كيبيك الدورة الأولى للمؤتمر ومنذ ذلك الحين يعقد المؤتمر كل عامين لأكثر من 70 عاماً.

6-    تعد قاعة الجلسات العامة، التي تم بناؤها عام 1951، أهم قاعات مقر منظمة الفاو وصممت خصيصاً لعقد اجتماعات رفيعة المستوى مثل مؤتمر المنظمة. وتتسع القاعة لحضور 1,180 شخص بما في ذلك المنصة الرئيسية والمعرض. ويطغى اللون الأزرق على القاعة، تذكيراً بلون علم الأمم المتحدة.

7-    وقد تم تنفيذ الأعمال الفنية في سقف قاعة الجلسات العامة بتكليف من الحكومة الإيطالية، وصممها الفنان الإيطالي ميركو باسالديلا. وتعد الأعمال الفنية التمثيلية التي تمتد على مساحة 500 متر مكعب وتشمل أكثر من 18 لوحة فناً مجازياً يمثل السماء وقاع المحيط.

8-    المؤتمر متعدد اللغات. وقد تم تجهيز غرف الاجتماعات، مثل قاعة الجلسات العامة، للترجمة الشفوية الفورية حتى يمكن الاستماع إلى المتحدثين باللغات الرسمية الست للمنظمة وهي: العربية والصينية والانجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية.

9-      تضمّ منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة 194 دولةً عضواً، ومنظمة عضو واحدة – الاتحاد الأوروبي، وعضوين منتسبين - جزر فيرويه وتوكيلاو.

Photo: ©FAO/Giulio Neapolitano
مؤتمر الفاو ، أعلى سلطة في المنظمة

شارك بهذه الصفحة