FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

لا يمكن القضاء على الجوع دون دعم قوي من البرلمانيين

توفير البيئة التشريعية المناسبة هو أمر أساسي لتحقيق الأمن الغذائي والتغذوي

6 تموز/يوليو 2017، روما: قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا في اجتماع مع برلمانيين اليوم على هامش مؤتمر المنظمة إن للبرلمانيين دور هام يلعبوه بالاشتراك مع الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمنظمات الدولية والمانحين "لتحقيق هدف القضاء على الجوع في حياتنا".

وخاطب دا سيلفا البرلمانيين قائلاً: "أنتم المسؤولون عن وضع القوانين وإقرار الميزانيات، من بين مسؤولياتكم الأخرى"، داعياً إياهم إلى زيادة التمويل لمشاريع الأمن الغذائي والتغذوي في ميزانيات بلادهم الوطنية.

وقال إن تحقيق هدف القضاء على الجوع بحلول عام 2030 ما يزال ممكناً رغم أن عدد الجائعين في العالم بدأ يرتفع من جديد. وأضاف: "لكن علينا الانتقال بسرعة من مرحلة الالتزام السياسي إلى مرحلة الأعمال الملموسة، وخاصة على الصعيدين الوطني والإقليمي. وباعتباركم ممثلين منتخبين، فإن لديكم مستوى عال من التأثير السياسي الضروري لإحداث تغير إيجابي في بلدانكم".

وأكد المدير العام للفاو أيضاً على دور المشرعين في تحسين التغذية والسلامة الغذائية، وأشاد بهم لإقرارهم بالحاجة إلى "أحكام دستورية وتشريعية محددة لضمان حق الانسان في الحصول على الغذاء الملائم".

وقال دا سيلفا إن الفاو مستعدة لمواصلة التعاون مع البرلمانيين وتقديم مشورتها الفنية ودعمها للدول في سياق استراتيجياتها التنموية.

وإلى جانب دا سيلفا شارك في الاجتماع الذي عقد تحت عنوان "دور البرلمانيين في تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة – القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وكافة أشكال سوء التغذية" ماريا هوبوش، عضو البرلمان الأوروبي وعضو التحالف البرلماني الأوروبي لمكافحة الجوع، ولويزا ماريا كالديرون، المنسق الإقليمي للجبهة البرلمانية ضد الجوع لأمريكا اللاتينية والكاريبي، وبلانكا ألكالا، الرئيس البديل لبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي، وجافترا راندريامانانتسو، رئيسة تحالف مالاغاسي البرلماني للأمن الغذائي والتغذية.

Photo: ©FAO/Giuseppe Carotenuto
خطاب المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا في الاجتماع المتعلق بدور البرلمانيين في القضاءالجوع.

شارك بهذه الصفحة