FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

كرة القدم المهنيّة تتحدّى الجوع في زيارة إلى القاهرة

مسؤولو روابط كرة القدم الأوروبية ولاعبوها يتفقّدون مشروعات تليفود

المنظمة/ مامدو غوميس
لقطة لمباراة فريق قدم "ربيوس" السنغالي في داكار.
13 يناير/كانون الثاني 2009، روما/ القاهرة- من المعتزم أن يقوم وفدٌ رفيع المستوى يضمّ مسؤولي كرة القدم الأوروبيين واللاعبين السابقين اللامعين الذين يشنون حملة نشر الوعي وتعبئة الموارد في إطار مبادرة "كرة القدم المهنية تصدياً للجوع"، بزيارة مشروعات تليفود في العاصمة المصرية بتاريخ 14 يناير/كانون الثاني. وفي نفس اليوم يُنَّظم مؤتمرٌ صحفي بمقر المجلس القومي للرياضة في جمهورية مصر العربية.

وتأتي هذه الزيارة بمثابة الخطوة الأولى منذ أن أطلق اتحاد روابط كرة القدم المهنية الأوروبية "EPFL"، بمقر منظمة الأغذية والزراعة "FAO" في اكتوبر/تشرين الأوّل 2008 حملته لجمع التبرعات في مواجهة الجوع.

وتُشرف علي رعاية الحدث شخصياً السيدة سوزان مبارك، سيدة مصر الأولى، التي اختيرت رسمياً في اكتوبر/تشرين الأوّل 2008 راعيةً لأنشطة المنظمة في هذا المجال ولبرامج حملة تليفود.

والمعتزم في إطار هذا الحدث أن يقوم مسؤولو كرة القدم المهنية الأوروبية ولاعبوها اللامعون، من إيطاليا وألمانيا والبرتغال، بجولةٍ تفقّدية لجملة مشروعات صُممت خصيصاً للنهوض بمستويات التغذية والمعيشة للأمهات والأطفال الضعفاء اقتصادياً، إلى جانب تدريب المزارعين الشباب علي تقنيات الإنتاج المحصولي الخلو من استخدام المبيدات.

ويضم الوفد الرفيع المستوى إلى القاهرة لاعبين سابقين معروفين عالمياً هم باولو روسّي (إيطاليا- سفيراً نيابة عن رابطة كرة القدم الإيطالية "Lega Calcio")، بطل العالم لعام 1982؛ وهانس بيتر ميولِر (ألمانيا- سفيراً نيابة عن رابطة كرة القدم الألمانية "Bundesliga")؛ ومانويل خوسيه (البرتغال- سفيراً نيابة عن رابطة كرة القدم البرتغالية)، وهو المدرّب الحالي لفريق الأهلي المصري لكرة القدم وبطل كرة القدم لأربع مرات متتالية نيابة عن رابطة أبطال كرة القدم الإفريقية "African Champions League".

أمّا مسؤولو كرة القدم الذين يقودون الوفد فيضمّون كلاً من المدير التنفيذي الأوّل إمانويل ماثيدو دي ميديروس؛ ورئيس الاتّحاد الإسباني عضو لجنة فرق كرة القدم المهنية الأوروبية خوثيه لويث أستيازران؛ وتوماس جونتر بِندر، مسؤول التسويق الرئيسيّ لدى اتحاد كرة القدم الألماني.

حاجة للعمل

وفي تصريح لرئيس الوفد الزائر، قال "أن سُدس سكان العالم يعانون حالياً من الجوع الحاد أو يناضلون نضالاً مريراً لضمان الوجبة التالية". وأكد أن "الحاجة إلى العمل لا مجرد العبارات التي تتردد في المناسبات، لم تكن قط من الإلحاح كما هي اليوم".


وأكد قائلاً، "لهذا انخرطنا بالاشتراك مع منظمة الأغذية والزراعة في طليعة هذا النضال، لضمان حق كل إنسان في الغذاء والحياة الكريمة".

وأشاد المدير العام للمنظـمة الدكتور جاك ضيوف بروابط كرة القدم المهنية الأوروبية لمساندتها هذه الحملة في وقتٍ سجّل فيه عدد الجياع في جميع أنحاء العالم 963 مليون نسمة، في خِضم الهموم المالية العالمية الراهنة.

وقال الدكتور ضيوف أن "المنظمة تقدِّر فعالية الرياضة ولا سيما كرة القدم في نشر الوعي وتعبئة الإرادة السياسية والموارد المالية من أجل مكافحة الجوع، باعتبار ذلك قضيةً أضحت أكثر إلحاحاً من أي وقتٍ مضى".

ويأتي تشكيل مبادرة كرة القدم المهنيّة تصدياً للجوع بمثابة تطورٍ ذي دلالة في سياق مشاركة رياضة كرة القدم للاعبين المحترفين في النضال العالمي الجاري من أجل عالمٍ متحرر من الجوع. ويضمّ اتحاد روابط كرة القدم المهنيّة الأوروبية 28 رابطة عضواً أو عضواً بالانتساب، يمثلون 960 نادياً لكرة القدم كرياضة يمارسها لاعبون محترفون في عموم أرجاء أوروبا.