FAO.org

Home > Sala stampa > News Article
Questo articolo non è disponibile in italiano.

Cliccare qui per chiudere il messaggio.

ليبيا والمنظمة تجددان الالتزام بتنمية القطاع الزراعي وتدعيم الأمن الغذائي

برنامج جديد بقيمة 71 مليون دولار لزيادة الإنتاج الغذائي وحماية الموارد الطبيعية

17 مايو/آيار 2012، روما -- إلتزم كل من ليبيا ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" بالعمل سوياً لتنمية القطاع الزراعي الليبي مع خلال توقيع اتفاقية تعاون، علي هامش أعمال المؤتمر الحادي والثلاثين للشرق الأدنى المنعقد بمقر المنظمة "فاو" في العاصمة الإيطالية ( 14  - 18 مايو/آيار).

وتنص الاتفاقية على أن تتولّى ليبيا تمويل برنامج التعاون بما تبلغ قيمته 71 مليون دولار أمريكي لتنمية قطاعات مختلفة مثل الصحة النباتية والحيوانية والإنتاج، وإدارة مبيدات الآفات، وتحسين البذور، وإدارة الموارد الطبيعية، وبناء القدرات، وتعزيز المؤسسات.

ووقعت الاتفاقية اليوم من قبل المدير العام للمنظمة "فاو" جوزيه غرازيانو دا سيلفا، والوزير الليبي للزراعة والثروة الحيوانية والموارد البحرية السيد سليمان عبد الحميد بوخرّوبه.

وقال المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا أن "هذا برنامج شامل وهام من المنتظر أن تعمل المنظمة وليبيا عن كثب في إطاره، في خدمة التنمية الليبية المستدامة على المدى الطويل لقطاعات الزراعة والموارد الحيوانية والثروات السمكية". وآضاف قائلاً أن "هذه مرحلة هامة بالنسبة لليبيا وأني لأشيد بقرار ليبيا لوضع الزراعة والأمن الغذائي ضمن قائمة أولوياتها".

وتستهدف المشروعات المشمولة في إطار هذه الاتفاقية زيادة إنتاج الأغذية، وتحسين معدل الإنتاج والإنتاجية مع الحفاظ في الوقت ذاته على الموارد الطبيعية مثل المياه، بهدف نهائي كليّ هو النهوض بأمن الغذاء في البلاد.

ويتضمن المستفيدون من الاتفاقية المزارعين، ومُربّي الماشية، وصيّادي الأسماك بالإضافة إلى منظماتهم والتعاونيات الزراعية والتجارية. والمنتظر أن تدعم المشروعات المعتزمة قدرات وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والموارد البحرية الليبية على تنفيذ جميع الأنشطة المقترحة بموجب الاتفاقية. كذلك ستتلقى كوادر الوزارة الليبية تدريباً تقنياً للأجلين القصير والطويل.

الصورة: ©FAO/Alessandra Benedetti
لقطة لتوقيع اتفاقية التعاون بين ليييا والمنظمة على هامش أعمال مؤتمر الشرق الأدني في روما.

Share this page