This article is not available in Portuguese.

Click this message to close.

العمل يداً بيد ضروري لاستعادة التقدم نحو القضاء على الجوع

في كلمة أمام لجنة الأمن الغذائي العالمي، المدير العام للفاو يدعو إلى القيام "بأعمال أكثر جرأة"

14 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، روما -  قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) شو دونيو في كلمة له في افتتاح الدورة السادسة والأربعين للجنة الأمن الغذائي العالمي اليوم إن التعاون المبتكر ضروري لعكس اتجاه الارتفاع في معدلات انعدام الأمن الغذائي واستئناف التقدم نحو القضاء على الجوع بحلول عام 2030.

وقال، "نواجه تحدياً ضخماً. يمكننا تحقيق هدفنا إذا عملنا معاً يداً بيد".

ويروّج شو منذ تقلده منصبه في أغسطس/ آب 2019 لمبادرة يداً بيد الرامية إلى "التوفيق" بين الدول الضعيفة والدول القوية لمواجهة التحديات المرتبطة بالنظم الغذائية مثل تلك المتعلقة بالمناخ والموارد الطبيعية والهندسة الزراعية.

وقال شو إن الاتجاهات الحديثة تشير إلى أن الجهود المبذولة للقضاء على الجوع بحلول عام 2030 "تتم بشكل بطيء". وقال "يجب أن نطور أفكاراً جديدة ونقوم بأعمال أكثر جرأة".

وأضاف المدير العام أن الفاو ستواصل دعم لجنة الأمن الغذائي العالمي وضمان أن تكون أطر سياساتها جزءاً أساسياً من عملها وأن يتم تطبيقها على جميع الأصعدة المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية.

وتوفر لجنة الأمن الغذائي العالمي منصة شاملة لجميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص، للعمل معاً ووضع توصيات بشأن السياسات والتوجيهات المتعلقة بالمواضيع التي تؤثر على الأمن الغذائي والتغذية.

ومن جانبه قال ماريو ارفيلو، رئيس لجنة الأمن الغذائي العالمي، إن جلسة هذا الأسبوع ستوافق على برنامج عمل جديد مدته أربع سنوات مع التركيز بشكل خاص على النوع الاجتماعي والشباب والبيانات وقضية عدم المساواة.

وأضاف، "هذا هو مركز لتبادل الأفكار والوصول إلى الخيارات السياسية الحكيمة والفعالة".
كما تحدث كل من جيلبر أونغبو، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، في الجلسة العامة للجنة الأمن الغذائي العالمي.

حول لجنة الأمن الغذائي العالمي

يتصدر جدول أعمال لجنة الأمن الغذائي العالمي هذا الأسبوع التقدم في وضع مبادئ توجيهية طوعية بشأن نظم الأغذية والتغذية، والموافقة على برنامج عمل جديد مدته أربع سنوات، وتعيين رئيس جديد للجنة.

وتتميز المبادئ التوجيهية الطوعية، التي وضعت بمشاركة خبراء رفيعي المستوى وتفاوضت بشأنها الفئات المتعددة التي تجمعها لجنة الأمن الغذائي العالمي، بكونها ذات تأثير، بما في ذلك المبادئ التي تغطي حيازة الأراضي والاستثمار المسؤول في الزراعة.

وعلى هامش اجتماعات اللجنة ستعقد أكثر من 50 فعالية جانبية بالإضافة إلى فعاليات رسمية تهدف إلى معالجة العوامل التي تؤدي إلى إبطاء التقدم في تحقيق خطة أعمال 2030.

Photo: ©FAO/Giuseppe Carotenuto
المدير العام للفاو شو دونيوأثناء كلمة له في افتتاح الدورة السادسة والأربعين للجنة الأمن الغذائي العالمي.