FAO.org

Home > Media > Notícias
This article is not available in Portuguese.

Click this message to close.

منظمة "فاو" و"ماستركارد" تعلنان شراكة مبتكرة

الاتفاق يسخر التكنولوجيا العالمية لدفع المساعدات الإنمائية قدماً وتعزيز الشمول المالي

2 سبتمبر|أيلول 2015، روما-- يضافر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO)  وهيئة " MasterCard" الإئتمانية الدولية جهودهما لإقامة تحالف جديد مبتكر في الحرب على الجوع.

وتمهد اتفاقية شراكة جديدة وقِّعت اليوم بين جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة "فاو"، ووالت ماكنيي نائب رئيس "ماستركارد"، بمقر المنظمة الطريق صوب جهد تعاوني من شأنه أن يطوّر نظم الدفع المالي لتشمل صغار المزارعين الأسريين الفقراء.

ومن بين الأنشطة الأخرى سيستشرف التعاون المعتزم سبل وضع الائتمان والنقد في متناول الأسر لشراء الاحتياجات الأساسية والمستلزمات الزراعية بالأسواق المحلية، وبالتالي دعم الاقتصاد المحلي ووضع الأدوات المالية في أيدي الجماعات المهمشة اقتصادياً.

والمقرر أن يفيد الجهد من نقاط القوة الكامنة لكلا الهيئتين ماثلة في خبرة "ماستركارد" في مجال تكنولوجيا المدفوعات، وقدرات "فاو" في التغطية العالمية والرصد في مجال مكافحة الجوع وسوء التغذية.

مخيم كاكوما للاجئين

ويُطبَّق أول جهد مشترك للهيئتين بمعسكر "كاكوما" للاجئين في مقاطعة "توركانا" الكينية، ويؤوي حالياً 170000 لاجئ فروا من وجه الحروب والعنف في البلدان المجاورة. وسيُقدَّم لسكان المخيم بطاقات مدفوعة مسبقاً تسمح لهم بشراء حطب الوقود المنتج محلياً من قبل المجتمع المضيف- بعدما اعتُمد هذا الوقود كأسلوب مستدام وصديق للبيئة. وصُمِّم برنامج النهوض بدخل سكان" توركانا"، لتخفيف التوترات الاجتماعية بين السكان واللاجئين، والحد من الضغوط على البيئة.

والمعتزم أن تضع "ماستركارد" خبرتها وتقنياتها، لبدء سلسلة من الأعمال التجارية بغرض تجهيز 1240 من الأسر المضيفة بإمكانية تحسين أفران إنتاج حطب الوقود، وتوفير مواقد عالية الكفاءة  لنحو 7000 من أسر اللاجئين، وتهيئة ائتمان لشراء 25 في المائة من احتياجات حطب الوقود السنوية اللازمة لهم.

حليف من القطاع الخاص في مكافحة الجوع

وقال جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة "فاو"، أن"هذه الشراكة تظهر حقاً أن القطاع الخاص هو حليف رئيسي في الجهود العالمية الرامية إلى بناء (عالم الصفر جوعاً ) "، والمنظمة فخورة للغاية بهذا التعاون مع "ماستركارد" التي من شأنها أن تدعم صغار المزارعين ليصبحوا مستقلين اقتصادياً بفضل تعزيز نهج الشمول المالي على نحو يتضمنهم".

وذكر ولت ماكنيي نيابة عن "ماستركارد"، أنه "من خلال توقيع هذه الاتفاقية الهامة بين منظمة (فاو) و(ماستركارد) نحن نبني على صرح التزامنا بإقامة شراكات مثمرة من شأنها أن تمكننا من الاستفادة من التكنولوجيا والرؤية العالمية لمزيد من التمكين والشمول على ظهر الكوكب- وبغضّ النظر عن الموقع الجغرافي والوضع الاقتصادي- بحيث يتمكّن سكانه من بناء حياة تملك تحديد المصير على نحو أفضل. ومعاً مع منظمة "فاو" نحن نتطلع إلى أن ننجز وفق هذه الرؤية".

ملاحظة للمحررين

يسخّر مشروع "كاكوما" في ظل الاتفاق الثنائي الجهود لتعزيز البنية التحتية التي أرساها برنامج حديث لهيئة "ماستركارد"  في منطقة (هودوما)، بكفالة من الحكومة الكينية وبالتعاون مع البنوك المحلية، لصرف القروض للمستفيدين في عموم كينيا.

وتشمل الشراكة أيضاً هيئة "ECHO"، باعتبارها جهاز المفوضية الأوروبية المعني بالمعونة الإنسانية والحماية المدنية، لتوفير التدريب لنحو 8000 من الأسر على استخدام مواقد الطهي المحسنة والاقتصاد في الطاقة، وإمداد عشرين مجموعة بالأفران لإنتاج حطب الوقد على نحو مستدام.

منظمة "فاو"

  يمثل تحقيق الأمن الغذائي للجميع صلب جهود منظمة "فاو"-  لضمان أن يحصل الجميع بانتظام على كفايتهم من أغذية عالية الجودة، ولكي يعيشوا حياة نشطة وصحية. وتتمثل الأهداف الثلاث الرئيسية للمنظمة في اجتثاث الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية؛ القضاء على الفقر ودفع التقدم الاقتصادي والاجتماعي للجميع قدماً؛ الإدارة المستدامة  للموارد الطبيعية واستخدامها بما في ذلك الأراضي والمياه والهواء والمناخ والموارد الوراثية لمصلحة أجيال الحاضر والمستقبل.

" ماستركارد"

"ماستركارد" MasterCard  (NYSE: MA)، www.mastercard.com، شركة تكنولوجية في صناعة المدفوعات العالمية، تملك أسرع شبكة لمعالجة المدفوعات على المستوى العالمي، وتربط المستهلكين والمؤسسات المالية والتجار والحكومات والشركات لدى أكثر من 210 بلداً وإقليماً. وتجعل  منتجات وحلول "ماستركارد" الأنشطة اليومية - مثل التسوق والسفر، وإدارة الأعمال وإدارة الشؤون المالية-  أيسر وأكثر أمناً وأعلى كفاءة  للجميع. للمتابعة عبر تويتر: @MasterCardNews، والانضمام إلى النقاش Beyond the Transaction Blog، والاشتراك  subscribe، ومتابعة الأخبار news

الصورة: ©FAO
والت ماكنيي نيابة عن "ماستركارد"، وجوزيه غرازيانو دا سيلفاالمدير العام للمنظمة عقب التوقيع.

Share this page