FAO.org

粮农组织主页 > 媒体 > 新闻报道
本文尚无中文版本。

点击此处关闭信息框

المنظمة تُشارك منظمة العمل الدولية لمُعالجة قضية عَمالة الأطفال في مصايد الأسماك

الوثيقة الأوّلية قيد الإعداد لتوجيه ومشاورة الحكومات في التصدّي للظاهرة

23 ديسمبر/كانون الأول 2011، روما -- أصدر كِلا منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" ومنظمة العمل الدولية "ILO" المسوّدة الأولى من وثيقةٍ للمُشاوَرة والتوجيه، تهدّف إلى مُساعدة صُنّاع السياسات والسلطات الحكومية في التصدّي للمشكلة الشائكة لعَمالة الأطفال في قطاع الثروات السمكية.

وترغب المنظّمتان في الحصول على تعليقاتٍ عامّة حالياً على الوثيقة المعنونة "توجيهات منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة العمل الدولية لمعالجة قضية عمالة الأطفال في مصايد الأسماك: السياسات والممارسات" (FAO-ILO guidance for addressing child labor in fisheries and aquaculture: policy and practice) لغرض إصدار نسخةٍ نهائية في وقتٍ لاحق من هذه السنة.

ويتفق مُعظم الخبراء على أنّ عَمالة الأطفال في قطاع الثروة السمكية تمثِّل مشكلةً واسعة النطاق. حتى مع نقص التفاصيل الدقيقة حيث لا تكفي الإحصائيات المحدَّدة حول عَمالة الأطفال، وغالباً ما تُدرج البيانات من قطاع مصايد الأسماك في كمّ مُجمَّع مع الأرقام الواردة من قطاعات الغابات والثروة الحيوانية والزراعة بلا تمييز. وعموماً يشكِّل عدد العاملين من القاصرين في هذه القطاعات الأربعة تقديراً، النسبةَ الأعلىَ للقُوى العاملة - نحو 60 بالمائة -- من أصل نحو 215 مليون من جميع العُمّال القاصرين سِناً في العالم.

وتتراوَح الأنشطة التي يُستخدَم فيها الأطفال بقطاع الثروة السمكية بين الصيد المباشر، والطهي على مَتن المراكِب، والغَوص لصيد أسماك الشِعاب أو لفك الشِباك العالِقة في القاع، وجَمع السمك في الشِباك، وتقشير الروبيان أو تنظيف السمك والسراطين البحريّة، وترميم الشِباك، وفَرز المصيد وإنزاله وتحميله ونقله، ومُعالجة المنتجات السمكية، وبيع الأسماك.

قضيةٌ مُعقَّدة

بينما يُقيَّم بعضٌ من هذه الأنشطة باعتباره خطراً كبيراً على سلامة الأطفال، فليس ضرورياً في جميع الأحوال أن تتطابَق المُهام التي يُنجزها الأطفال من أعمالٍ ومُا يعرف باسم عَمالة الأطفال، وفقاً لما خَلُصت إليه المنظمة "فاو" ومنظمة العمل الدولية. وإذ تؤدّي عَمالة الأطفال إلى تقويض رفاه الأطفال عموماً أو تعوق تعليمهم ونموّهم، ثمة أنواعٌ أخرى من المهام يمكن أن تكون مفيدة للأطفال في سنٍ معيّنة، وبالتالي فأن أي جهودٍ تستهدف استئصال ظاهرة عَمالة الأطفال لا بد أن تُدرك هذا الفرق، طبقاً للتقرير المشترك.

ويُعلِّق الخبير رولف فيلمان، من قسم مصايد الأسماك، لدى المنظمة "فاو" بأن التقرير المشترك "يسلِّط ضوءاً على هذه القضية، بالإضافة إلى طبيعة، ونطاق، وأسباب، ونتائج ظاهرة عَمالة الأطفال في قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية".

ويضيف خبير المنظمة "فاو" أن "الدراسة تُزوِّد الحكومات والوكالات الإنمائية بالتوجيه في كيفيّات تحديد مجالات عَمالة الأطفال في قطاع الثروة السمكية وتربية الأحياء المائية، والوقوف على الحالات التي يُساعِد فيها الأطفال عائلاتهم بدعم موارد المعيشة الأسرية من خلال الانخراط في المُمارسات السيّئة، ووضع هذه الاعتبارات في الاتجاه العام للسياسات الوطنية، وتطوير الاستراتيجيات للتعامُل معها".

الوقاية خيرٌ من العلاج

تؤكد كِلا المنظمة "فاو" ومنظمة العمل الدولية أن الاستثمار في الحيلولة دون استمرار أسباب عَمالة الأطفال إنما يمثِّل الحل الأكثر جَدوى من حيث فعَّالية المَردود، لإنهاء هذه الظاهرة على المدى البعيد. ويعني ذلك فعلياً التصدّي للعوامل الأساسية التي تقود الأطفال إلى هذا المصير... كي لا يتحوّلوا إلى عُمّالٍ في المَقام الأوّل.

وتذكُر وثيقة العمل المشتركة بين المنظّمتين أن "معالجة أسباب الفقر، وتشجيع النمو يُتيحان للأطفال فرصةً أفضل للابتعاد عن مجالات العمل غير المناسبة ولا سيما الخطِرة منها".

وتتضمّن التوصيات الإضافيّة ما يلي:

  • ضمان أن تُؤمِّن تشريعات العمل الوطنية حمايةً كاملة للطفولة.
  • الترويج لتطبيق هذه التشريعات عبر آليّات التنفيذ وإتاحة الحوافز.
  • تحقيق مُشاركة المجتمعات المحليّة في مُعالجة القضية.
  • مساندة التوعية ومشروعات مكافحة الفقر لدى المجتمعات التي تواجِه هذا الخطر.
  • النهوض بالتنسيق بين الأجهزة الحكومية العاملة في التنمية الريفية، وقضايا العمالة، ومكافحة الفقر.
  • دمج اعتبارات عَمالة الأطفال في "إجراءات دولة الميناء"، المُطبَّقة لمُعايَنة السفن قبل السماح بدخولها إلى المواني.
  • تعميم برامج جيّدة لترويج السلامة البحرية في قطاع صيد الأسماك مُتضمِّنةً قضايا عَمالة الأطفال.


وتُتاح وثيقة العمل المشتركة بين المنظمة "فاو" ومنظمة العمل الدولية، المعنية بمُعالجة قضية عَمالة الأطفال في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، للتعليق العامّ وإبداء الرأي.

يمكن إرسال التعليقات على الوثيقة الأوّلية إلى:  FI-inquiries@fao.org حتى تاريخ 30 إبريل/نيسان 2012.

الصورة: ©FAO/John Isaac
طفل في "منادو" بإندونيسيا يمسك بسمكة كبيرة في برك تربية الأحياء المائية.

分享本页内容