المنظمة :: مركز الأنباء :: المنظمة في الميدان :: 2005 :: الصومال: إعادة البناء من نِثار الحطام :: ربط البياناتَ بالإجراءات
ربط البياناتَ بالإجراءات
حشد تكنولوجيّة المعلومات تصدّياً للجوع في الصومال
أطلقت وحدة تحليلات الأمن الغذائي في الصومال (FSAU)، التي شكّلتها المنظمة وتقوم على تمويلها المفوّضية الأوروبية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، جملةً من المنتَجات المبتكرة لإدارة المعلومات بهدف معاونة صنّاع القرار وواضعي السياسات في مجال الأمن الغذائي والتغذوي.

وتمكِّن البيانات المستحصَلة من الوحدة التشغيلية صنّاع القرار السياسي في مجتمع التنمية والإغاثة البشرية- وكذلك السلطات الصومالية حديثة العهد- من استهداف المجموعات السكانية المعرّضة للخطر، بدقةٍ، وإطلاق استجاباتٍ مبكّرة وملائمة لأزمات الأمن الغذائي مع صياغة استراتيجيات وتصميم سياسات لضمان الإيفاء باعتبارات الأمن الغذائى والتغذوي على المديين المتوسط والبعيد.

ووفقاً لكبير خبراء وحدة تحليلات الأمن الغذائي في الصومال، نيكولاس هان، فأن "التأكيد يتجه صوب وضع المعلومات في متناول طائفةٍ واسعة التنوّع من المستخدِمين المعنيين باتخاذ الإجراءات". ويضيف: "إن هذه المنتجات المعلوماتية مصممةٌ خصيصاً لتلك الأهداف".

ويشرح مدير نُظم البيانات في وحدة تحليلات الأمن الغذائي لدى المنظمة، توماس غابرييل، أن النظم المطبّقة في إطار الوحدة تُراعي الإستمرارية لاحقاً واستخدام جملةٍ متنوعة من البرمجيات في عمليات التطوير التالي. ويضيف أن "البرمجيات الشبكية ذات المورد المفتوح ليست مقيَّدة بحقوق ملكيّة الإبتكار الأولى... ولذا تيسّر لاحقاً البرمجة الحرة باستمرار، وتسمح أيضاً بسهولة الإستخدام".

موقعٌ شبكيٌ مستَجِد

يتيح الموقع الشبكي الجديد لوحدة تحليلات الأمن الغذائي لدى المنظمة،FSAU، أحدث المعلومات حول وضعية الأمن الغذائي وحالة التغذية وموارد الرزق والمعيشة في الصومال، متضمَّناً تقاريرٍ دورية للوحدة باللغتين الإنجليزية والصومالية، إلى جانب أحدث البيانات المناخية، ومعلومات السوق، والخرائط، ومجموعات البيانات الرقمية، ونُبذات عن المستويات الدنيا للموارد المعيشية وغيرها من المعلومات السجليّة في أرشيف المركز. وتُتاح جميع هذه المعلومات للإطّلاع المباشر والتفريغ فورياً.

ويقول كبير خبراء وحدة التحليلات أن "البيانات التي تديرها الوحدة تُستَخدم من قبل عموم مجتمع الأمم المتحدة، والسلطات الصومالية، والمنظمات غير الحكومية، والباحثين سواءً بسواء... أي جميع المتابعين لأوضاع الأمن الغذائي والتغذية والرزق على صعيد الصومال". ويضيف أن "الوحدة تستهدف خصيصاً الصوماليين المقيمين في الخارج... لكن ما وجِد من رصد زيارات المطّلعين على المركز- وفيما أثار الدهشة بحق- هو أن أكبر عددٍ من الزيارات عقب إطلاق الموقع جاء من مقديشو ذاتها، مما دلل بوضوح على الاحتياجات الفعلية في صفوف عملائنا الصوماليين".

مكتبة رقميّة

تتيح المكتبة الرقمية لوحدة تحليلات الأمن الغذائي لدى المنظمة في الصومال، مورداً يفوق التقدير لكل من يبحث عن معلوماتٍ موثوقة حول الأمن الغذائي والتغذوي في ذلك البلد الواقع بالقرن الإفريقي. وتحتوي جملة المعلومات المتاحة على بياناتٍ جارية وتاريخية، ومجموعات بيانية رقمية إحصائية ومساحية، وخرائط، وصور، وملفاتٍ صوتية رقمية. ولا تقتصر بيانات المكتبة على المواد التي تصدرها الوحدة بل تتضمن معلومات معدّة من قبل الوكالات الأخرى للأمم المتحدة، وشركاء المنظومة الدولية، والمنظمات غير الحكومية، والصحافة، والجامعات، ومعاهد البحوث وغيرها.

ويفيد خبير المنظمة هان، بأن "مكتبة الوحدة الرقمية يُراد لها أن تصبح محور المعلومات المركزي عن الأمن الغذائي بالصومال، ولقد طوَّرت الوحدة برمجياتٍ ومعطياتٍ للبحث والاستقصاء تمكّن كل من يرغب الإضافة إلى كمّ المعلومات المتوافرة أن يصبح ذلك في إمكانه مما يضع طائفةً شاسعة من البيانات المتنوّعة في متناول الباحثين والزوّار بسهولةٍ بالغة".

ويمكن الوصول إلى موارد المكتبة حالياً عبر مركز الموارد في موقع الوحدة، بمكتب نايروبي. وفي القريب العاجل سيتاح موقع شبكي على موقع الوحدة ذاتها لدى المنظمة. ويمكن إرسال جميع المقترحات من تقاريرٍ ومقالاتٍ وكتب وعروض خرائط وصور، وغيرها مما يتعلق بوضعية الأمن الغذائي والتغذوي وموارد المعيشة، إلى العنوان التالي: dili@fsau.or.ke .

نظام للبيانات الصحية

علاوة علي البيانات الغذائية ثمة جهد مشترك بين وحدة تحليلات الأمن الغذائي التابعة للمنظمة، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO) يتمثل في قاعدة بياناتٍ تفاعلية عن الأوضاع الصحية في الصومال. وتتيح قاعدة البيانات البرمجية تلك تحليلاتٍ تفاعلية فورية على أسسٍ جغرافية لمستويات سوء التغذية والأمراض والتحصين، على هيئة إحصاءات تُعدّ بالاستناد إلى أحدث المعلومات المتاحة لدى المرافق الصحية في جميع أنحاء الصومال.

ولا يقتصر دور نظام البيانات الصحية (HIS)، على مجرد إجراء تحليلاتٍ متكاملة وفورية لوضعية الأمن الغذائي، بل يتيح منصةٍ مشتركة عبر الوكالات لخزن المعلومات وتحليلها. ويضيف مدير المشروع، الخبيرة نورين برندفيل، أن النظام يتيح على هذا النحو وفي إطار وحدة تحليلات الأمن الغذائي، المحور المركزي لجميع إحصائيات التغذية في الصومال، بينما يتولّى كلٌ من صندوق الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، بيانات التحصين ومجموعات أرقام الوفيات وبياناتها.

تجميع المعلومات الميدانية

كذلك تتضمن وحدة تحليلات الأمن الغذائي لدى المنظمة في الصومال نظاماً لتجميع المعلومات الميدانية (FICS)، يحتوي على برمجيات مُعايَرة وأحدث تقانات الإتصال الخلوي الفضائي لجمع المعلومات وخزنها ميدانياً في حينها. ويمكن استرجاع بيانات المنطَقة محدّثةً بصفةٍ يومية، أي تحديد مواقع التجمّعات السكانية والمستوطنات والقرى وغيرها، بإلاضافة إلى توزيع الخبراء الميدانيين للوحدة وعددهم 35 خبيراً، عبر نظام الرصد الجغرافي الشامل (GPS) لمواقع الهواتف الخلوية لخبراء الوحدة عن طريق الإتصال بتابع فضائي (قمر إصطناعي)، قبل ترحل البيانات من الميدان إلي مكتب نايروبي المركزي باستخدام نـظام الرسائل الخلوية البسيط (SMS).

وفي المرحلة التالية تُختزن البيانات المرحّلة من المواقع الميدانية تلك في قاعدة بياناتٍ متكاملة يمكن الإطلاع عليها عبر خارطةٍ شبكية في حينها، وفي نفس الوقت الذي تصل فيه إلى وحدة تحليلات الأمن الغذائي لدى المنظمة في الصومال. وتُستخدم هذه المعلومات المصنّفة لأغراض التحذير المبكّر استجابةً للتهديدات الماثلة على موارد الرزق، كما تُحدَّث قاعدة البيانات المكانية لوحدة التحليلات، فضلاً عن مراقبة أمن الخبراء الميدانيين وإدارتهم.

وعلى حد تعبير كبير خبراء وحدة تحليلات الأمن الغذائي لدى المنظمة في الصومال، فالنظام كشف عن فعاليةٍ حَدَت بسلطات الأمم المتحدة الأمنية في الصومال إلى اعتبار استنساخه لرصد أمن أفرادها العاملين في ذلك البلد بالقرن الإفريقي.

للمزيد من الاطلاعات

الصومال: إعادة البناء من نِثار الحطام

ربط البياناتَ بالإجراءات

للإتصال

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+39)0657056146
Cel:(+39)3481416671

المنظمة/دي سينيا

تصنّف معلومات الصحة والتغذية المستحصلة ميدانياً في قواعد بياناتٍ مركزية لتيسير مهمات وحدة تحليلات الأمن الغذائي التابعة للمنظمة.

إرسل هذا المقال
ربط البياناتَ بالإجراءات
حشد تكنولوجيّة المعلومات تصدّياً للجوع في الصومال
-
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
 
RSS