المنظمة :: مركز الأنباء :: تركيز على القضايا :: 2004 :: الجوع يكمن في يقظته: في قلب المعركة ضد الجراد الصحراوي :: طرق جديدة لمكافحة الجراد
طرق جديدة لمكافحة الجراد
بحوث تهدف إلى إيجاد وسائل مكافحة حيوية
أغادير، المغرب - في مختبرات المركز الوطني لمكافحة الجراد في هذا الميناء المزدحم، يحاول سبعة باحثين متفرغين فك لغز الجراد الصحراوي ودراسة كيفية مكافحته دون إلحاق الأذى بالصحة البشرية أو سلامة البيئة. ويستمر العمل عاماً بعد عام، خلال فترات انحسار الجراد الطويلة، وكذلك خلال فترات الفورات والاوبئة، حينما يكون العاملون الآخرون منهمكين في مكافحة الغزو.

حيث يقول موحا بقاري، رئيس البحوث "لقد أحرزنا تقدماً عبر السنين. إذ نعرف الآن المزيد عن الحشرة، وكيف تنشأ الفورات وعن ممرات الغزو المختلفة. لقد أصبحنا نفهم النواحي البيولوجية المتعلقة بها بصورة ٍ أفضل".

كما يقوم المركز باختبار عوامل مقاومة حيوية مستخلصة من نباتاتٍ تطرد الجراد أو ذات تأثيرٍ سلبي على تطوره. حيث يقول السيد بقاري "هناك نباتات تمرض الحشرات من خلال التدخل في عمل أجهزتها الهضمية والتناسلية. (تنشط منظمة الأغذية والزراعة وبلدان أخرى في سعيها للعثور على بدائل أكثر أماناً من مبيدات الحشرات التقليدية من خلال اختبار فطرٍ يهاجم الجراد في الميدان وهرمونٍ طبيعي يشوش على سلوك الحشرات العادي).

وفي المغرب، يجري اختبار عينات تربةٍ من أراضٍ رشت بمبيداتٍ فسفورية عضوية، تستخدم في الحملة الحالية، في مختبراتٍ في كافة أنحاء البلاد. لكن النتائج لم تظهر بعد.

ثورة الإتصالات
لقد أحدثت أداة تحمل باليد وتحدد خطّيْ الطول والعرض بدقةٍ في حدود بضعة أمتارٍ ثورةً في مجال مكافحة الجراد خلال السنوات العشرين الماضية. حيث يمكّن جهاز تحديد المواقع فرقَ المسح العاملة في أعماق الصحراء الخالية من المعالم الطبيعية من الإبلاغ عن مواقع مشاهدة الجراد بدقة.

ويقوم الخبراء في البلدان المصابة بالجراد، وفي مجموعة مكافحة الجراد التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة، برسم خرائط لمواقع الجراد الدقيقة ومقارنتها مع صورٍ ذات نقاط مرجعيةٍ جغرافية مشابهة التقطتها الأقمار الصناعية لأحوال الطقس وغطاء السحب والغطاء النباتي، إضافةً إلى بياناتٍ تاريخيةٍ، في محاولةٍ لتحليلها والتنبؤ بنشاط الجراد. كما تصدر منظمة الأغذية والزراعة نشرةً شهرية عن الجراد الصحراوي تقوم على أساس هذا التحليل، كما تقوم بإصدار ملاحق لهذه النشرة بالمستجدات عن حالة الجراد وأيضاً إنذارات حسبما يقتضي الحال.

وقد تحسنت دقة عمليات الرش أيضاً. حيث تقوم فرق المسح بالإبلاغ بواسطة اللاسلكي عن المواقع الدقيقة لأسراب الجراد، فيستخدم الطيارون الإحداثيات الموجودة بأجهزة تحديد المواقع المحمولة على متن الطائرات للتأكد من اصابة الحشرات على وجه الدقة.
المنظمة/ج. ديانا

للمزيد من الاطلاعات

الجوع يكمن في يقظته: في قلب المعركة ضد الجراد الصحراوي

حملة من حملات مكافحة الجراد

يوم في حياة مقر قيادة الحملة

منظمة الأغذية والزراعة: 50 عاماً من العمل في مجال الجراد

تقييم التكلفة البشرية

طرق جديدة لمكافحة الجراد

للإتصال

بيتر لاوري
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
peter.lowrey@fao.org
Tel:(+39)0657052762

المنظمة/ج. ديانا

جهاز تحديد المواقع، يظهر هنا محملاً في قمرة قيادة طائرة رش، حسّن دقة عمليات الرش بقدرٍ كبير.

المنظمة/ج. ديانا

إرسل هذا المقال
طرق جديدة لمكافحة الجراد
بحوث تهدف إلى إيجاد وسائل مكافحة حيوية
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
 
RSS