المنظمة :: مركز الأنباء :: تركيز على القضايا :: 2004 :: مستقبل الزراعة يتوقف على التـنوّع البـيولوجي :: إقامة صرح نظامٍ دولي لحماية التـنوّع البـيولوجي الزراعي
إقامة صرح نظامٍ دولي لحماية التـنوّع البـيولوجي الزراعي
دورٌ رائد للمنظمة
في 29 يونيو/حزيران 2004 مثل معْلُمٌ بارزٌ في الجهود المنظمة المبذولة لحماية التنوّع البيولوجي الزراعي، حين دخلت المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية في مجال الأغذية والزراعة حيّز التنفيذ.

فبفضل هذا العهد الدولي الذي يُعدّ الأول من نوعه، سيصبح بوسع مربي النباتات، والمزارعين، ومؤسسات البحوث العامة والخاصة الوصول إلى تشكيلةٍ من مواردٍ وراثية نباتية، وفق شروطٍ قياسية مستجدة، أوسع من أي وقتٍ مضى.

فمن جانب، ستخفّض المعاهدة التكاليف الإجرائية لتبادل المواد الوراثية النباتية فيما بين البلدان إلى حدٍ س. ولكي يستعمل مربو النباتات والباحثون مواد تربيةٍ من بلدانٍ مختلفة لإنتاج أصنافٍ جديدة فأنهم لم يعودوا بحاجةٍ إلى اتفاقياتٍ ثنائية منفصلة ومكلّفةٍ مع كل بلدٍ من بلدان المصدر.

وفوق هذا وذاك، فلسوف توضع مجموعات الخزن لدى أهم بنك مورثاتٍ في العالم، أي قرابة 600000 عيّنة، تحتفظ بها الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية "CGIAR"، تحت مظلة المعاهدة.

كما أن المعاهدة ستمكّن البلدان النامية من بناء قدراتها الذاتية لصوْن واستعمال الموارد الوراثية. حيث يشمل تقاسم المنافع كلاً من تبادل المعلومات، والحصول على التكنولوجيا ونقلها، وبناء القدرات.

وفي حالاتٍ بعينها، سيكون مطلوباً من أولئك الذين يقومون باستخدام نباتاتٍ مستنبطة بموادٍ مستحصلة بموجب المعاهدة لأغراضٍ تجارية، أن يدفعوا نصيباً عادلاً من المنافع النقدية لحساب أماناتٍ سيُخصص لمساعدة البلدان النامية على تحسين صوْن الموارد الوراثية النباتية واستعمالها المستدام.

ضمان حقوق المزارعين
وتقرّ المعاهدة رسمياً بالدور القيادي الذي يضطلع به المزارعون في بناء وصوْن التنوّع البيولوجي الزراعي العالمي، بينما تناشد الحكومات حماية وترويج حقوق المزارعين من خلال صوْن المعارف التقليدية ذات الصلة، وإتاحة الفرصة أمام المزارعين للمشاركة في صنع القرارات القطرية فيما يخص الموارد الوراثية النباتية، والتأكد من الإنصاف في تقاسمهم للمنافع.

تعبئة الموارد
وبموجب المعاهدة، تعكف المنظمة مع والمعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية على إنشاء حساب الأمانة العالمي لتنوّع المحاصيل، نيابةً عن المراكز التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية. وسيقدم حساب الأمانة المذكور دعماً مالياً للبلدان النامية لصوْن بنوك المورثات وبناء القدرات كلٌ في مجالاته. ويهدف الحساب إلى جمع 260 مليون دولار، قُطعت بها تعهدات إلى الآن للإلتزام بتقديم 45 مليون دولار.
المنظمة

للمزيد من الاطلاعات

مستقبل الزراعة يتوقف على التـنوّع البـيولوجي

تآكل التـنوّع الوراثي للنباتات

إقامة صرح نظامٍ دولي لحماية التـنوّع البـيولوجي الزراعي

ضياع سلالات الحيوانات المحلية يثير الجَزع

المعارف التقليدية أداةٌ لفتح مغاليق منافع التـنوّع البيولوجي الواقعة تحت طائلة التهديد

العمل على صون التـنوّع البـيولوجي

قائمة بالمواد المتاحة لدى المنظمة حول التـنوّع البيولوجي وما تبذله المنظمة لصونه وحمايته

للإتصال

جورج كوروس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
george.kourous@fao.org
Tel:(+39)0657053168

المنظمة/17714

بفضل المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية في مجال الأغذية والزراعة سيسنح للمزارعين حول العالم فرصٌ أفضل بكثير من ذي قبل، للوصول إلى نسقٍ أوسع للموارد الوراثية النباتية.

المنظمة/12435/ف. بوتس

ينهض المزارعون بدورٍ رائد في بناء صرح التنوّع البيولوجي العالمي وصونه، وينبغي تهيئة مشاركتهم في صنع القرارات القطرية ببلدانهم فيما يتعلق بالموارد الوراثية النباتية.

إرسل هذا المقال
إقامة صرح نظامٍ دولي لحماية التـنوّع البـيولوجي الزراعي
دورٌ رائد للمنظمة
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
 
RSS