المنظمة :: مركز الأنباء :: تركيز على القضايا :: 2004 :: مستقبل الزراعة يتوقف على التـنوّع البـيولوجي :: العمل على صون التـنوّع البـيولوجي
العمل على صون التـنوّع البـيولوجي
تمضي المنظمة يداً بيد مع الشركاء في جميع أرجاء المعمورة مروّجةً للصونية والاستخدام المستدام للتـنوّع البـيولوجي
تضطلع المنظمة بدورٍ رائد على الصعيد الدولي لصون التنوّع البيولوجي في المزارع والغابات والأقاليم الجبلية الهشة، وفي البحيرات والأنهار والمحيطات...

وتنص مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد، التي صاغتها المنظمة وحظيت بالإقرار عام 1995، على المبادئ الكفيلة بحماية موارد الأحياء المائية وإدارتها واستخدامها على نحو مستدام. وبوصفها كذلك، تستهدف المدونة صوْن مناطق المياه البحرية والساحلية والداخلية سواءً بسواء، من خلال مراعاة اعتباري التنوّع البيولوجي والنظام الإيكولوجي على قدم وساق. وتشجع المنظمة جميع البلدان على تنفيذ هذه المدونة التنظيمية الطوعية التي تتضمن بنوداً ذات آثار ملزمة، فيما يتعلق على سبيل المثال بإجراءات الصوْن والإدارة في حالة سفن أعالي البحار.

وفي عام 1996، صدر عن المنظمة نموذج مدونةٍ لأساليب الإستفادة من منتجات الغابات، بغية الشجيع على إدارة موارد الغابات وحمايتها. وفي هذا الصدد، وضِعت حتى الآن مدونات سلوك إقليمية لآسيا والمحيط الهادي، ولغرب افريقيا ووسطها، كما طوِّرت مدونات قطرية كما هو الحال في الصين.

ويكمن الهدف من المعاهدة الدولية لحماية النباتات في صوْن النباتات من خلال تحديد معاييرٍ لمكافحة الآفات. وتعمل المعاهدة على صوْن التنوّع البيولوجي بحظر استيفاد آفات من مناطق أخرى، أواستقدام نباتات من الأنواع السريعة الإنتشار التي قد تشكّل منافسةً ضاريةً للأصناف النباتية والسلالات الحيوانية المحلية. وقد أقِّرت المعاهدة في وقت يعود إلى عام 1952.

وفي 29 يونيو/حزيران 2004، دخلت المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية في مجال الأغذية والزراعة حيز التنفيذ. وتضمن بنود هذه المعاهدة صوّن الموارد الوراثية للنباتات واستخدامها على نحوٍ مستدام مع ضمان الإنصاف في توزيع منافعها.

أمّا معاهدة التنوّع البيولوجي فتقر بأن صوْن التنوّع الوراثي هو بمثابة شغل شاغل للبشرية جمعاء، فضلاً عن كونه شرطاً ضرورياً للتنمية. وتمضي المنظمة بالتعاون عن كثب مع أمانة معاهدة التنوّع البيولوجي في مجالات عديدة، تتضمن الإدارة المشتركة لبرنامج التنوّع البيولوجي الزراعي على نحو يتيح توظيف جميع خبرات المنظمة الفنية في التخصصات ذات الشأن.
المنظمة

للمزيد من الاطلاعات

مستقبل الزراعة يتوقف على التـنوّع البـيولوجي

تآكل التـنوّع الوراثي للنباتات

إقامة صرح نظامٍ دولي لحماية التـنوّع البـيولوجي الزراعي

ضياع سلالات الحيوانات المحلية يثير الجَزع

المعارف التقليدية أداةٌ لفتح مغاليق منافع التـنوّع البيولوجي الواقعة تحت طائلة التهديد

العمل على صون التـنوّع البـيولوجي

قائمة بالمواد المتاحة لدى المنظمة حول التـنوّع البيولوجي وما تبذله المنظمة لصونه وحمايته

للإتصال

جورج كوروس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
george.kourous@fao.org
Tel:(+39)0657053168

المنظمة/19484/ج. بتساري

تمضي المنظمة مع شركائها في جميع أنحاء العالم بصون التنوع الوراثي النباتي واستشراف سبل جديدة لإنتاج أصناف أشد تحمّلاً وأعلى محتوى من المغذيات.

إرسل هذا المقال
العمل على صون التـنوّع البـيولوجي
تمضي المنظمة يداً بيد مع الشركاء في جميع أرجاء المعمورة مروّجةً للصونية والاستخدام المستدام للتـنوّع البـيولوجي
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
 
RSS