المنظمة :: مركز الأنباء :: تركيز على القضايا :: 2004 :: استيعاب ظاهرة انعدام الأمن الغذائي في العالم :: التكاليف البشرية للجوع
التكاليف البشرية للجوع
في تقريرها عن حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم لعام 2004، تقدّر المنظمة أن نقص الأغذية وقصور الفيتامينات والأملاح المعدنية الأساسية إنما تودي بحياة أكثر من 5 ملايين طفلٍ سنوياً وتكّلف الأسر في العالم النامي أكثر من 220 مليون سنة من الحياة المنتجة. ويأتي هذا التقدير الإقتصادي من احتساب قِصر العمر والإعاقات البدنية الناجمة عن قصور المغذيات، مما يترتب عليه خسارات لا تقل عن مليارات الدولارات للبلدان النامية بمقاييس الإنتاجية والمدخولات القومية.

دائرةٌ مغلقة من الحرمان

يولد كل عامٍ أكثر من 20 مليون طفلٍ ناقص الوزن عند الولادة "LBW" في العالم النامي. وفي بعض المناطق - مثل الهند وبنغلادش - تصل نسبة الأطفال الذين يولدون ناقصي الوزن إلى 30 من مجموع عدد المواليد.

ومنذ لحظة ولادة الأطفال ناقصي الوزن، تميل الموازين في غير صالحهم. إذ يواجهون خطراً متزايداً للموت في سن الرضاعة، وإعاقة النمو البدني والإدراكي خلال الطفولة، وانخفاض القدرة على العمل والكسب كبالغين، وفي حالة- ما إذا كانوا إناثاً- ولادة أطفالٍ ناقصي الوزن بدورهن.

وصماتٍ مدى الحياة

مما لا يبعث على الدهشة في هذه الحالة أن ثلث مجموع الأطفال في العالم النامي تقريباً، يبتلون بالتقزّم، أي يصبحون ذوي أطوالٍ تقل كثيراً عن المتوسط العادي لأقرانهم- وهو مؤشرٌ أكيد على نقص الأغذية المزمن. وقد ارتبط التقزّم، مثله مثل نقص الوزن عند الولادة، بازدياد احتمالات المرض والموت، وانخفاض القدرة الإدراكية ومدى الانتظام في الدراسة خلال الطفولة- وفي حالة البالغين- يتسم ذلك بانخفاض الإنتاجية قدرة الكسب مدى الحياة.

إعاقة "خفية"

يتداخل نقص الأغذية والتقزّم غالباً مع نقص الفيتامينات والأملاح المعدنية كظاهرتين يؤثران على قرابة 2 مليار شخص لا أقل في أنحاء العالم. وحتى حينما يكون هذا النقص معتدلاً فهو يزيد من خطر الإصابة بالمرض الشديد، وإلى حدٍ كبير أيضاً بالوفاة المبكرة. كما أنه يمكن أن يتسبب في عيوبٍ إدراكية من المتعذر إصلاحها لدى الأطفال، ويتمخض عن خسائرٍ في الإنتاجية لدى البالغين.

وتشير المنظمة إلى أن نقص عنصر الحديد، الذي يصيب قرابة 1.7 مليار شخص، على سبيل المثال قد ارتبط بزيادة موت الأمهات أثناء الولادة، وضعف التطور الحركي والإدراكي لدى الأطفال، وانخفاض الإنتاجية لدى البالغين.
المنظمة

للمزيد من الاطلاعات

استيعاب ظاهرة انعدام الأمن الغذائي في العالم

الأرقام: إحصاء الجوع في تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم، 2004

التكاليف البشرية للجوع

تقديرات جديدة تلقي ضوءاً على تكاليف الجوع الاقتصادية الماحقة

إنعدام الأمن الغذائي في المدن مستقبلاً

عن متاجر "السوبرماركت"، وصغار المزارعين

من أرشيف المنظمة

يمكن أن تدوم آثار الجوع وسوء التغذية عمراً بأسره.

إرسل هذا المقال
التكاليف البشرية للجوع
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
 
RSS