المنظمة :: مركز الأنباء :: تركيز على القضايا :: 2005 :: مجتمعات محليّة تُولد مجدداً: تقدمٌ كبير ملحوظ في العام التالي للكارثة البحرية :: إبتكار قرى نموذجية
إبتكار قرى نموذجية
بناما، سري لانكا- وقع الاختيار على هذا المجتمع المحلي للصيادين الذي تطوّقه الأخطار من كل حدبٍ وصَوب "كنموذج للقرية المثالية" المُستحدَث من المنظمة كنهجٍ مبتكر للعمل على تحسين سبل المعيشة بالمناطق الفقيرة في سري لانكا والمنكوبة من جرّاء الكارثةالبحرية.

وبفضل سخاء الأطراف المتبرّعة أمكن تخصيص مبلغ 5.6 مليون دولار أمريكي لمساعدة 14 قرية على أن تحتذي حذو هذا النموذج أيضاً من خلال تنويع موارد الدخل المتاحة للسكان والكف عن الاعتماد على النشاط الاقتصادي الأحادي.

ومن خلال العمل عن كثب مع أبناء تلك القرى أنجزت منظمة غير حكومية إيطالية للبحوث والتعاون، "Ricerca e Cooperazione"، دراسةً متكاملة عن الإمكانيات الكامنة للمنطقة من خلال تحديد أنشطة كامنةٍ قابلةٍ للتطوير مثل تربية الأحياء المائية، والبستنة، والمشروعات التجارية الصغيرة، وإصلاح قوارب ومعدات الصيد.

الخطوة التالية

تتمثل الخطوة التالية في إصدار عقودٍ من خلال المنظمات غير الحكومية عقب اختبار خبراء المنظمة للمقترحات المقدمة والوقوف على مدى جدواها، بغية تمكين القرى من ممارسة الأنشطة الاقتصادية المنشودة.

وتحتاج قرية بناما بسري لانكا إلى مساعدة حقيقية. فبصرف النظر عن عدد المرافق والقوارب التي دمرتها الأمواج العاتية والتي لم يُصلح منها إلى الآن سوى القليل، فلقد بدّل المدّ البحري فعلياً النظم الايكولوجية المحلية مما نجم عنه مشكلات خطيرة... مثل غزو التماسيح للمناطق السكانية المأهولة كمثال واحد فقط.

وإذ تتجه هذه القرية إلى أن تصبح نموذجاً إنمائياً يُحتذى إلجهود إعادة التأهيل، تواصل المنظمة تدعيم هذا الاتجاه بتوفير المُدخلات النوعية المطلوبة كبذور الأرز، ومضخات المياه، والأسمدة فضلاًً عن تنظيم دوراتٍ تدريبية لاستصلاح الأراضي ومكافحة الآفات والنهوض بمستويات التغذية.

ويؤكد نائب مدير الشؤون الزراعية بالمنطقة ب. م. دياراتنيه، أن "المنظمة تتبوّأ مكانة الصدارة في التعاون مع القطاع بين جميع المنظمات والهيئات والأطراف الوافدة عقب الكارثة البحرية".

وبالاستناد إلى دورها الحيادي كهيئةٍ للأمم المتحدة فقد حصلت المنظـمة عقب التفاوض على موافقةٍ حكومية للقيام بتوزيع بذور الذرة والأرز على مئات المزارعين المشرّدين من " (متمرّدي) التاميل"، علماً بأن تلك هي أولى المعونات التي يسمح بها بغضّ النظر عن مرافق الإيواء المؤقتة التي نُصبَت لهم.
المنظمة

للمزيد من الاطلاعات

مجتمعات محليّة تُولد مجدداً: تقدمٌ كبير ملحوظ في العام التالي للكارثة البحرية

دور المنظمة عقب الكارثة البحرية

مساعدة "المحظوظين" بمقاطعة "آسيه" على بناء مستقبلهم من جديد

إستعادة الأرض إلى سابق إنتاجها

ضمان الاستزراع السمكي المستدام

تصميمٌ حديث لأسطول الصيد بسري لانكا

إبتكار قرى نموذجية

الوصول إلى أكثر من 50 جزيرة

بساتين تايلند تينع مرةً أخرى

المنظمة/ب. سينغ

مُزارِع في سري لانكا يعرض بطاقةً حصل عليها من المنظمة لتلقّي حصةً دوريّة من الأسمدة والبذور.

إرسل هذا المقال
إبتكار قرى نموذجية
.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
 
RSS