المنظمة :: مركز الأنباء :: تركيز على القضايا :: 2006
تركيز على القضايا، 2006
من المقدَّر أن يمّلك العلماء بحوزتهم في القريب العاجل أسلحةً بيولوجيةً حديثة مترفَّقةً بالبيئة... في مواجهة عدوٍ لدودٌ للإنسان من قديم الأزل، ألا وهو الجراد الصحراوي.
في غضون أزمة إنفلونزا الطيور المنطلقة من آسيا عام 2003 لتصل اليوم إلى أوروبا وإفريقيا، نهضت المنظمة بأدوارٍ عديدة في احتواء هذا الخطر الشديد، إذ أسدت مشورتها في مجال السياسات وصياغة استراتيجيات المواجهة، كما تتيح خطوطاً توجيهية وتخطيطاً مع تقديم المساعدات التقنية، والتدريب، والمعدات والتجهيزات، والتنسّق بين الوكالات والجهات المانحة... وفيما يلي روايات وقصص نجاح من الميدان.
يرتبط تغيُّرُ المناخ وبيئة الغاباتُ إرتباطاً لا ينفصِم. واليوم لا بد أن تتَّخذَ إجراءات لإدارة هذه العِلاقاتِ الحساسة والمعقّدةِ فيما يراعي طبيعتها الشمولية المتكافِلة.
تتناقص الموارد المائية في معادلةٍ مُناظرةٍ للتزايُد السكاني المتواصل... مما يترتّب عليه تحدياتٍ معقدة للقطاع الزراعي في العالم... أي السعي لإنتاج مزيدٍ من الغذاء، وبنوعياتٍ أفضل مقابل استخدام كمياتٍ مياه أقل ومراعاة صوْن البيئة في آن معاً. وفي التحقيق التالي ينصبّ البحث على كيف تبرُز تقنيات التحكّم المائي كمفتاحٍ حاسم لتعزيز الأمن الغذائي وحفْز النمو الريفي.
RSS