المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: 3 منظمات عالمية : انتشار انفلونزا الطيور بصورة لم يسبق لها مثيل يستدعي تعاوناً أوسع
3 منظمات عالمية : انتشار انفلونزا الطيور بصورة لم يسبق لها مثيل يستدعي تعاوناً أوسع
روما/جنيف/باريس ، 27 يناير / كانون الثاني 2004- حذرت كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية ، في بيان مشترك صدر اليوم من روما وجنيف وباريس، من أن انتشار مرض انفلونزا الطيور في آسيا بصورة لم يسبق لها مثيل يهدد صحة الإنسان ويشكل كارثة بالنسبة للإنتاج الزراعي .

وأوضحت أنه رغم عدم وقوع الكارثةالىالآن فان مايعرف بانفلونزاالطيور يمثل خطراً يتطور الى جرثوم فعال وخطير يهدد صحة بني البشر .

ففي نداء وجهته المنظمات المذكورةالى الجهات المانحة لمعالجة الخطر العالمي الذي يمثله انفلونزا الطيور ولطلب تقديم الدعم للبلدان المتأثرة ومساعدتها على إزالة هذا الخطر، أشارت تلك المنظمات الى أن احتمالات انتشار هذا المرض على نطاق واسع في أوساط الحيوانات في البلدان النامية يمثل تحدياً كبيراً لمكافحته والسيطرة عليه .

وفي تصريح للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، قال الدكتور لي جونغووك" لقد تعلمنا من مرض الالتهاب الرئوي الحاد اللانمطي "سارز"، أنه لا توجد للعالم حدود بيولوجية، غير أن الدرس الأكثر أهمية هو أنه من خلال العمل سوياً يمكننا فقط السيطرة على مثل هذه المخاطر . واضاف "اننا في الوقت الحاضر نواجه خطراً آخر يهدد صحةالانسان وينبغي علينا أن نؤكد من جديدعلى اهمية التعاون القائم ونقيم صيغاً أخرى جديدة من التعاون ، لذلك لابد الآن من التركيز أو التأكيد بدرجة أكبر على العلاقة مابين صحة الانسان وصحة الحيوان وبين وزارات الزراعة والصحة في كافة البلدان . وعلى الصعيد الدولي ، فان منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية تعمل سوياً وبصورة وثيقة لتقديم التوجيهات الضرورية للبلدان الأعضاء " .

ومن جانبه، قال الدكتور جاك ضيوف ،المديرالعام لمنظمةالأغذية والزراعة "أمامنا نافذة ضيقة لازالة مثل هذاالخطر. فالمزارعون في المناطق المتأثرة بالمرض بحاجة ماسة الى التخلص من حيواناتهم المصابة والى الدعم لتعويضهم عن مثل هذه الخسائر، الأمر الذي سيُحمل الاقتصاديات المنهكة وصغار المزارعين تكاليف ضخمة. فالمجتمع الدولي يجد من الصعوبة بمكان أن تنجح مثل هذه الجهود في الوقت الذي تحتاج فيه البلدان الأشد فقراً الى المساعدة.

ودعت أيضا كل من منظمةالأغذيةوالزراعةوالمنظمةالعالمية للصحةالحيوانيةالى اتخاذ اجراءات فعالة ومتشددة لمراقبة تنقل الحيوانات في المناطق المتأثرة ، حيث يتعين على العاملين في المزارع اثناء عمليات المراقبة والمكافحة ارتداء الملابس الواقية. كما ينبغي تأمين اللقاحات ، أما المزارعين وخاصة العاملين في الحظائر فانهم بحاجةالىالدعم نظراللخسائرالكبيرةالتي سيتكبدونها بالتأكيد.

وفي رأي الدكتور لي جونغووك " يشكل هذا المرض خطراً عالميا على صحة الانسان ، ففي السابق كنا قد واجهنا عدة أمراض معدية ،ولكن في هذه المرة نواجه أمراً بامكاننا أن نكافحه قبل أن يبلغ أبعاداً دولية اذا ماتعاونا وتشاركنا في الموارد المطلوبة . لذلك يجب أن نبدأ الآن هذا العمل المكلف والشاق " .

للإتصال

Erwin Northoff
مسؤول اعلامي
erwin.northoff@fao.org
(+39) 06 570 53105

إرسل هذا المقال
3 منظمات عالمية : انتشار انفلونزا الطيور بصورة لم يسبق لها مثيل يستدعي تعاوناً أوسع
27 يناير / كانون الثاني 2004- حذرت كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية ، في بيان مشترك صدر اليوم من روما وجنيف وباريس، من أن انتشار مرض انفلونزا الطيور في آسيا بصورة لم يسبق لها مثيل يهدد صحة الإنسان ويشكل كارثة بالنسبة للإنتاج الزراعي .
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS