المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: 3 منظمات عالمية تدعو الى استراتيجية تتضمن تلقيح الدواجن للمساعدة على احتواء انفلونزا الطيور
3 منظمات عالمية تدعو الى استراتيجية تتضمن تلقيح الدواجن للمساعدة على احتواء انفلونزا الطيور
الخبراء يصدرون توصيات لمعالجة الأزمة
روما ، 5 فبراير / شباط 2004 ، قال خبراء العالم المعنيون بالصحة البشرية والحيوانية الذين اجتمعوا في روما خلال اليومين الماضيين لاجراء مباحثات طارئة في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في العاصمة الايطالية روما ، أن حملة تلقيح موجهة للدواجن المهددة بخطر الاصابة بالفيروس الخبيث لانفلونزا الطيور ، ربما تكون ضرورية في البلدان التي تأثرت بدرجة كبيرة بهذا الوباء للحد من انتشار ه ومكافحته .

وجاء في التوصيات التي أصدرتها مجموعة الخبراء الذين يمثلون ثلاثة منظمات هي ، منظمة الأغذية والزراعة ، ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية أن تلقيح الحيوانات يمكن أن يكون إحدى الوسائل الى جانب الإجراءات الأولوية بما فيها عمليات الإعدام لإحتواء انتشار الفيروس . لذلك فان عمليات الإعدام الجماعي للحيوانات خارج نطاق المواقع المتأثرة كرد فعل إزاء موجات المرض يمكن تجنبها الى حد كبير ، كما يمكن تفادي وقوع ضرر كبير بالاقتصاديات القطرية ووسائل عيش الأُسَر الريفية .

وفي تصريح لرئيس دائرة الصحة الحيوانية لدى منظمة الأغذية والزراعة، أعرب السيد جوزيف دومنيك عن ثقته من " أن التعاون الدولي والاقليمي الواسع لدعم الجهود القطرية واستغلال كل الوسائل المتاحة يمكن أن يسهم في التغلب على الأزمة والتقليل من حدة المخاطر التي تهدد صحة الانسان ".

وفي رأيه " أن عمليات إعدام الحيوانات المصابة تبقى التوصية المطلوبة للتصرف عند إكتشاف المرض .." أما عمليات التلقيح المصحوبة باجراءات المكافحة الأخرى ، مثل ادارة عمليات التسويق وتنقل الحيوانات وتطبيق الخطوات الزراعية الجيدة ، فانها تشكل" وسيلة مناسبة لدعم اجراءات كبح الفيروس والحد من انتشاره " .

وشدد الخبراء على أهمية المحافظة على الأشخاص الذين هم في حالة تماس مع الدواجن المصابة أو المشتبه فيها .

واتفق الخبراء أيضا على أن إجراء حملة تلقيح موجهة من شأنها أن تساعد على منع تعرض الحيوانات للاصابة بالمرض ، وكذلك الحد من نطاق انتشار الفيروس الموجود في البيئة أو مايعرف "بالثقل الفيروسي ".

فالتخفيف من حدة " الثقل الفيروسي" سيحد من قوة امتداد انفلونزا الطيور الى بني البشر ، اذا كان مصحوباً بإجراءات مكافحة مشددة ، بما فيها المراقبة ، والتخلص من الحيوانات المصابة ، والسيطرة على تنقل الحيوانات وملاحظة تدابير الصحة الأساسية في عمليات الانتاج الحيواني .

واتفق الخبراء على أن خطة التلقيح التي تعتمد على لقاح يتماشى مع معايير النوعية الدولية الخاصة بالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، يجب أن تكون مصحوبة بمراقبة ومتابعة واضحة ازاء الموقف والتطورات السريعة فيه .

وقال خبير المنظمة السيد دومنيك " أن الامور تتطور يومياً واننا بحاجة الى استجابة منسقة ومتناسقة " ، مؤكداً على ضرورة قيام السلطات الطبية والبيطرية بالابلاغ عن الاصابات بانفلونزا الطيور في بلدانها ، الى المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الصحة العالمية بأسرع وقت ممكن حال اكتشافها للإصابة ، واطلاع المنظمتين المذكورتين بتطورات الموقف بصورة متواصلة ".

واتفق الخبراء أيضا أن منتجي اللقاحات تتوفر لديهم بعض الكميات من اللقاحات ذات العلاقة ، غير أنهم بحاجة الى بضعة أشهر لكي يتمكنوا من انتاج كميات كافية من اللقاحات المطلوبة .

وأكدت توصيات الخبراء على ضرورة تقديم الدعم المالي الدولي الجوهري لتمويل إجراءات المكافحة المكثفة المطلوبة ،بما في ذلك معدات الوقاية الشخصية ووضع خطوط توجيهية محددة للبلدان ، وبرامج تنسيق اقليمية .

وفي ما يتعلق باجراءات المكافحة قال السيد بيرنارد فالات ، المدير العام للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية " أن هذه الاجراءات ستساعد على معالجة الأزمة القائمة ، كما ستضع الأسس لقيام برامج بناء القدرات للإدارات البيطرية القطرية . فالأولويات ستركز على مراقبة ومتابعة الأمراض الحيوانية ، ثم أن هذه الإجراءات ستساعد أيضا على اعادة تكوين أسواق التصدير المتضررة في المنطقة " .

أما السيد فرانسوا ميسلين من منظمة الصحة العالمية فانه يرى " أن مكافحة موجة المرض في مصدره ، عن طريق ازالة الحيوانات المصابة والتخلص منها ، مدعومةً بحملة تلقيح حيثما يكون ضرورياً ، ستقلل من حجم المخاطر التي تهدد صحة الانسان ".

للإتصال

Stephanie Holmes
مسؤولة اعلامية في المنظمة
stephanie.holmes@fao.org
Mobile: (+39) 339 614 7527
Telephone: (+39) 06 570 56350

مكتب العلاقات الاعلامية في المنظمة
media-office@fao.org
(+ 39) 06 5705 3625

FAO/G. Diana

في 5 فبراير / شباط 2004 اجرى خبراء 3 منظمات عالمية مناقشات طارئة في مقر منظمة الأغذية والزراعة وأصدروا توصياتهم لاحتواء انفلونزا الطيور .

وثائق

نتائج وتوصيات مشاورة خبراء 3 منظمات عالمية حول انفلونزا الطيور (باللغة الانكليزية)

FAO/G. Diana

عمليات التلقيح المصحوبة باجراءات المكافحة الأخرى تمثل الوسيلة لاحتواء موجات انفلونزا الطيور ، حسب رأي السيد جوزيف دومنيك ، رئيس دائرة الصحة الحيوانية في منظمة الأغذيةوالزراعة

إرسل هذا المقال
3 منظمات عالمية تدعو الى استراتيجية تتضمن تلقيح الدواجن للمساعدة على احتواء انفلونزا الطيور
الخبراء يصدرون توصيات لمعالجة الأزمة
5 فبراير / شباط 2004 -- قال خبراء العالم المعنيون بالصحة البشرية والحيوانية الذين اجتمعوا في روما خلال اليومين الماضيين لاجراء مباحثات طارئة في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في العاصمة الايطالية روما ، أن حملة تلقيح موجهة للدواجن المهددة بخطر الاصابة بالفيروس الخبيث لانفلونزا الطيور ، ربما تكون ضرورية في البلدان التي تأثرت بدرجة كبيرة بهذا الوباء للحد من انتشار ه ومكافحته .
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS