المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: فيروس انفلونزا الطيور لا يزال خارج نطاق السيطرة
فيروس انفلونزا الطيور لا يزال خارج نطاق السيطرة
المنظمة تحث البلدان على اليقظة رغم إعدام نحو 80 مليون دجاجة


روما/ بانكوك 13 فبراير/شباط 2004 ، أعلنت المنظمة في بيان أصدرته اليوم من العاصمة التايلاندية، بانكوك ، أن انتشار فيروس انفلونزا الطيور مايزال خارج نطاق السيطرة في عدة بلدان آسيوية .

وأشارت الى أن التقاريرالواردة من كل من كمبوديا، والصين واندونيسيا ولاوس تفيد باندلاع موجات جديدة من المرض في الدواجن ، في حين لم يُبّلغ عن وقوع موجات جديدة في تايلاند .

ودعت المنظمة البلدان أن تبقى يقظة سيما وان موجات جديدة من المرض تواصل انتشارها. فقد تم الى الآن إعدام نحو 80 مليون دجاجة في نطاق محاربة المرض في كل من اندونيسيا (15مليون) وتايلاند (30 مليون) وفيتنام (30 مليون ) والباكستان (4 ملايين )، باستثناء الصين .

وامتدحت المنظمة التعاون القائم مع البلدان المتأثرة بالمرض وقالت انه قد تحسن بصورة كبيرة ، سيما وأن البلدان قدادركت بأن التعاون والشفافية أمران ضروريان على الاطلاق لمكافحةانفلونزاالطيور .

وفي الوقت الذي أقامت فيه كل من الصين واندونيسيا وتايلاند وفيتنام تركيبات للمعلومات والاستجابة ، ماتزال الحالة صعبة للغاية في بعض الأطراف من الدول المتأثرة بالمرض.

ففي البلدان الأشد فقراً كانت الاستجابة الطارئة بطيئة وذلك بسبب النقص في الموارد مثل الكوادر البيطرية المؤهلة وادوات التشخيص ووسائط النقل ، ناهيك عن التركيبات الادارية والسياسية العاجلة لادارة حالة طارئة والتي غالبا ماتكون الى الآن غير متيسرة .

واقترحت المنظمة أيضا بأن يجري تنسيق مساعدات المانحين وتأمين المُدخلات الطارئة المتزايدة بشكل أفضل ، كما أكدت على ضرورة تأمين الأموال كي تصل الى الجهات المستفيدة المستهدفين.

هذا وسيلتقي الاطباء البياطرة الذين يمثلون أكثر من 20 بلداً في بانكوك في الفترة من 26 والى 28 فبراير/ شباط الجاري لبحث الاثارالاقتصادية لأزمة أنفلونزا الطيورواستراتيجية مكافحة المرض المذكور، بما فيها اجراءات الطوارئ وكيفية استعادة صناعات الدواجن عافيتها وتحسين صيغ التعاون الاقليمي. وتستضيف الاجتماع المذكور الذي تنظمه بصورة مشتركة كل من منظمة الاغذية والزراعةوالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية بدعم من منظمة الصحة العالمية، وزارة الزراعة والتعاونيات التايلندية.

للإتصال

Erwin Northoff
مسؤول اعلامي في المنظمة
erwin.northoff@fao.org
(+39) 06 570 53105

إرسل هذا المقال
فيروس انفلونزا الطيور لا يزال خارج نطاق السيطرة
المنظمة تحث البلدان على اليقظة رغم إعدام نحو 80 مليون دجاجة
13 فبراير/شباط 2004 ، أعلنت المنظمة في بيان أصدرته اليوم من العاصمة التايلاندية، بانكوك ، أن انتشار فيروس انفلونزا الطيور مايزال خارج نطاق السيطرة في عدة بلدان آسيوية.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS