المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: المنظمة تشدد على أهمية الغابات في التخفيف من حدة الفقر وفي حماية البيئة
المنظمة تشدد على أهمية الغابات في التخفيف من حدة الفقر وفي حماية البيئة
د.حسني اللقاني: يجب أن يكون قطاع الغابات متكاملا بصورة تامة مع القطاعات الأخرى .


روما/ آكرا(غانا) 16 فبراير / شباط 2004 ، قال الدكتور حسني اللقاني، المدير العام المساعد ، مسؤول قطاع الغابات في المنظمة أن " قطاع الغابات يجب أن يكون متكاملاً بصورة تامة مع القطاعات الأخرى في تطوير السياسات وخاصة ما يتعلق بقطاع الزراعة " .

وأكد في معرض التعليق على الاجتماعات المقبلة للدورة الرابعةعشر للجنة المنظمة المعنية بالغابات والحياة البرية في افريقيا( 18-21 فبراير / شباط 2004)، على ضرورة " انهاء عزلة قطاع الغابات عن المسارالرئيسي للمبادارات التنموية ".

غير انه أضاف يقول أن أهمية الغابات في التخفيف من حدة الفقر وفي حماية البيئة وتزايد الاهتمام بها لم تحد من ظاهرتي ازالة الغابات وتدهورها اللتين تتزايدان بمعدلات مخيفة.

وقال ان 60 في المائة من ظاهرة ازالة الغابات التي حصلت في افريقيا في عقد التسعينيات (1990-2000) كان بسبب تحويل الغابات بصورة مباشرة الى الزراعة بشكل دائم وعلى نطاق محدود .

والمعروف ان افريقيا تمتلك 15 في المائة من غابات العالم ، ونحو 5 في المائة من مزارع الغابات التي تغطي 520 مليون هكتار أي مايقرب من 18 في المائة من مساحة الأرض .

ويتميز قطاع الغابات في افريقيا بالتنوع بالاضافة الى جوانب كثيرة . ففي هذه القارة هناك بلدان تضم بعض أغنى غابات العالم ، بينماهناك بلدان تفتقر الى الانواع الثمينة ، اما البعض الآخر فانه ينعدم فيها حتى الغابات وبشكل شديد للغاية.

وستؤكد اجتماعات آكرا على أهمية الغابات والمياه في تحقيق الأمن الغذائي والحد من الفقر ، بالاضافة الى أهمية التعاون الأقليمي وشبه الأقليمي ، فضلا عن موقع الغابات في تنفيذ مايعرف بمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية افريقيا ( نيباد NEPAD ) .

وسيستعرض المشاركون في الاجتماعات، الموضوعات الرئيسية التي تضمنتها دراسة أعدتها المنظمة مؤخراً بشأن الغابات ومستقبلها حتى عام 2020 ، حيث تشكل تلك الدراسة أساساً حيوياُ لضم الغابات الى نطاق المبادرات الانمائية . كما سيجري بحث الطرق الكفيلة بتحسين التعاون بما يسهم في تحقيق ادارة مستدامة للغابات على الصعيدين القطري والاقليمي .

فعاليات جانبية :

وعلى هامش اجتماعات آكرا ستُعقد اجتماعات مع صانعي السياسات والخبراء التقنيين من كافة أرجاء افريقيا ، لاطلاعهم على أحدث التطورات في مجالي الغابات والحياة البرية .

وستقدم عروض تتناول الدعم الذي تقدمه المنظمة في الوقت الحاضر وفي المستقبل للغابات في حوض الكونغو، وكذلك حالةالأبحاث في مجال الغابات وحملات التثقيف في افريقيا ، فضلا عن المسائل المتعلقة بالتجارة والمشاكل التي تواجه قطاع الغابات تحديداً، بالاضافة الىالمدونة الاقليمية التي تم الاعلان عنها مؤخراً بشأن الغابات الاستوائية الكثيفة في افريقيا الوسطى .

ومن الفعاليات الجانبية الأخرى ستعقد المنظمة ورشة عمل بهدف تقوية التعاون الاقليمي بما يحقق الادارة المستدامة للغابات . كما سيجري التركيز بالتحديد على تجارة منتجات الغابات واعادة إحياءأراضي الغابات المتدهورة .

وتجدر الاشارة الى أن اللجنة المعنية بالغابات والحياة البرية في أفريقيا هي واحدة من بين ستة لجان اقليمية اخرى في مختلف أنحاء العالم ، وتشكل محفلاً رفيع المستوى لبحث كل مايبرز من مسائل في قطاع الغابات مع المعنيين الرئيسيين سواءً كانوا من ضمن الحكومات أو خارجها .

للإتصال

مكتب العلاقات الاعلامية في المنظمة
media-office@fao.org
(+39) 06 5705 3625

P. Antonios

.في الوقت الذي تحمي فيه غابات الأرز ، البيئة في لبنان ، فانها تسهم اسهاماً كبيراً في القطاع الاقتصادي للبلاد ( الصورة للسيد بيار أنطونيوس)

إرسل هذا المقال
المنظمة تشدد على أهمية الغابات في التخفيف من حدة الفقر وفي حماية البيئة
د.حسني اللقاني: يجب أن يكون قطاع الغابات متكاملا بصورة تامة مع القطاعات الأخرى .
16 فبراير / شباط 2004-- أكد الدكتور حسني اللقاني،المديرالعام المساعد ، مسؤول قطاع الغابات في المنظمة (FAO)، في معرض التعليق على الاجتماعات المقبلة للدورة الرابعةعشر للجنةالمنظمةالمعنية بالغابات والحياة البرية في افريقيا( 18-21 فبراير / شباط 2004)، على ضرورة "انهاءعزلة قطاع الغابات عن المسارالرئيسي للمبادارات التنموية".
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS