المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: تفاقم أخطار الأمراض الحيوانية العابرة للحدود
تفاقم أخطار الأمراض الحيوانية العابرة للحدود
تعاون وثيق بين المنظمة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان
روما/ باريس 25 مايو/أيار 2004، أعلنت اليوم كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية أنهما قررتا تعزيز أواصر التعاون بينهما نظراً لتزايد إنتشار الأمراض العابرة للحدود.

وجاء في بيان مشترك أن الأمراض الحيوانية التي تنتشر مابين البلدان مثل مرض الحمى القلاعية وإنفلونزا الطيور غالباً ما يكون تأثيرها شديداً من الناحيتين الإقتصادية والإجتماعية.

وفي هذا الصدد دعت المنظمتان العالميتان البلدان والمانحين الى مزيد من الإستثمارات في عمليات مكافحة الأمراض المعدية الحيوانيةالعابرة للحدود، حيث"أن مثل هذه الأمراض في تزايد بسبب التجارة الدولية وحركة الأشخاص وتنقل الحيوانات".

وذكر البيان أن" الأمراض الحيوانية التي تجتاز الحدود تتطلب إستجابة دولية أو إقليمية فعالة وفورية".

فقد قررت المنظمتان المذكورتان إنشاء نظام عالمي للمعلومات والإنذار المبكر بصدد الأمراض الحيوانية المعدية بدرجة عالية والعابرة للحدود.

وأفاد البيان أن " في حالة الطوارئ ، يُعد إيصال المعلومات بطريقة سريعة والتنسيق ما بين البلدان بصورة أفضل أمراً ضرورياً في مكافحة الأمراض المعدية، الأمر الذي سيساعد الناس على حمايتهم من الأمراض ذات المنشأ الحيواني ويحول دون إنتشار مخاطر مثل تلك الأمراض الى بلدان أخرى".

وجدير بالذكر أن الإتفاقية الجديدة الموقعة بين المنظمتين بتاريخ 24مايو/أيار الجاري توضح المجالات المعنية بها كلتا المنظمتين وستسهم في تحسين الجهود والطاقات المبذولة من قبل الطرفين.

وفي الوقت الذي تقوم فيه المنظمة العالمية للصحة الحيوانية كهيئة لتجميع المعلومات الرسمية عن طريق البلدان وتضع المعايير والخطوط التوجيهية وتصدر التوصيات بشأن سلامة التجارة الدولية للحيوانات والمنتجات الحيوانية ، والصحة الحيوانية، تتولى منظمة الأغذية والزراعة تقديم المشورة للبلدان بشأن الخبرات الزراعية والوسائل الجيدة لمكافحة الأمراض وإستئصالها . وتعمل كلتا المنظمتين على مساعدة البلدان في بناء نظمها الخاصة بالمراقبة والإنذار المبكر.

للإتصال

إرفين نورتوف
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
erwin.northoff@fao.org
Tel(+39)0657053105

إرسل هذا المقال
تفاقم أخطار الأمراض الحيوانية العابرة للحدود
تعاون وثيق بين المنظمة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان
25 مايو/آيار 2004- تعتزم منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان "OIE"، تكثيف العمل المشترك تصدياً لتفاقم أخطار الأمراض الحيوانية العابرة للحدود.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS