المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: المنظمة تساعد سورية على تحديث نظــام تـدابـير الصـحـة النباتية
المنظمة تساعد سورية على تحديث نظــام تـدابـير الصـحـة النباتية
تفادياً لتسرّب الآفات النباتية وللإستجابة لمتطلبات التجارة الدولية
24 يونيو /حزيران 2004- روما-- تفيد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" بأن نظام تدابير الصحة النباتية لدى الجمهورية العربية السوريّة بحاجة الى إجراءات تحديثٍ، تفادياً لتسرّب الآفات النباتية الى داخل البلاد... وعملاً على الإستجابة لمتطلبات الشركاء في التجارة الدولية.

وفي رأي الخبير الدكتور محمود الصلح، مدير قسم الإنتاج النباتي ووقاية النباتات لدى المنظمة، فأن سورية تهدف الى تحديث النظام الصحي وتدابير الصحة النباتية كي تتمكن من المشاركة على الوجه الأكمل في التجارة الدولية، فضلاً عن الحفاظ على سلامة مواردها النباتية وحمايتها من مختلف الآفات.

وأكد الدكتور الصلح أن المنظمة ستعمل مع المؤسسات الحكومية السورية المعنية على تحديث النظم القطرية بشأن رصد الآفات، والتفتيش والمعاينة، وتوثيق النباتات والمنتجات النباتية سواء المستوردة أو المصدَّرة.

وتجدر الإشارة الى أن أبرز المحاصيل التي تصدرها الجمهورية العربية السورية تضم القمح، والشعير، والقطن، والحمص، والتبغ، والتين، والخوخ المجفف، والفاصوليا، والبطاطس. وقد بلغت قيمة صادراتها عام 2002 نحو 1,4 مليون طن؛ أمّا الواردات الرئيسية للبلاد فتشمل الأرز، والحمضيات، والتفاح، والذرة، والتمور، والأخشاب، والخضروات، والبن، والشاي، بينما يقدَّر حجم الواردات عام 2002 بنحو 2,3 مليون طن.

وفيما وراء تحديث التشريعات القانونية ذات العلاقة بتدابير الصحة النباتية وتحسينها سيجري بموجب مشروع التعاون التقني للمنظمة تدريب نحو 20 كادراً متقدماً، و25 مفتشاً بهدف تعزيز القدرات التقنية في مجال المعدات الهامة لأغراض المعاينة والكشف عن الآفات في مداخل الموانئ الأهم في البلاد.

وأضاف الدكتور الصلح أن المشروع المشترك مع المنظمة إنما يأتي مكمِّلاً لخطة ذات علاقة بسلامة الأغذية، "لتعزيز الهيئة القطرية للدستور الغذائي، وتحديث المعايير المتعلقة بالمواد الغذائية وتنسيقها".

للإتصال

صلاح البزاز
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
salah.albazzaz@fao.org
Tel(+39)0657056328

إرسل هذا المقال
المنظمة تساعد سورية على تحديث نظــام تـدابـير الصـحـة النباتية
تفادياً لتسرّب الآفات النباتية وللإستجابة لمتطلبات التجارة الدولية
24 يونيو /حزيران 2004- يحتاج نظام تـدابـير الصحة النباتية لدى الجمهورية العربية السوريّة الى إجراءات تحديثٍ، تفادياً لتسرّب الآفات النباتية الى داخل البلاد... وعملاً على الإستجابة لمتطلبات الشركاء في التجارة الدولية.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS