المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: الصين توفد خبراءً زراعيين إلى ثمانية بلدان جُزرية في المحيط الهادي
الصين توفد خبراءً زراعيين إلى ثمانية بلدان جُزرية في المحيط الهادي
البعثات لدعم قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك
روما 8 يوليو/ تموز 2004 ، أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة( فاو ) أن الصين سترسل 36 خبيرا زراعياً وفنياً متخصصاً في الهندسة الزراعية والري والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك الى ثمانية بلدان جزرية في المحيط الهادي .

وتهدف هذه المبادرة التي تشكل جزءً من برنامج المنظمة المعني بالتعاون بين دول الجنوب الى تقوية أواصر التعاون بين البلدان النامية بما يسهم في تحسين مستوى الانتاجية الزراعية فيها وضمان فرص حصول الجميع على الغذاء .

ومما يذكر أنه قد تم التوقيع على هذه الاتفاقية خلال الأسبوع الحالي ، وسيستفيد منها المزارعون في كل من جزر كوك والولايات الفيدرالية لميكرونيسيا وفيجي وناورو ونيو وساموا وتونكا وفانواتو .

وتعد هذه المبادرة التي دعمتها الحكومة الايطالية بمنحة مقدارها 4.5 مليون دولار، جزءً من برنامج أوسع لتعزيز الأمن الغذائي في منطقة المحيط الهادي .

العمل معاً من أجل تعزيز الأمن الغذائي :
سيتخذ أربعة من الخبراء الاقليميين من جزيرة ساموا مقرا لهم ، أما الفنيين الأثني والثلاثين الذين يمثل كل أربعة منهم بلداً من البلدان الثمانية المعنية بالمبادرة فانهم سيعملون سوية مع الخبراء المحليين على مدى سنتين .

سيعمل الصينيون في مشاريع تحسين ادارة الموارد المائية وزيادة حجم المحاصيل والانتاج الحيواني ، فضلا عن تعزيز قطاعي تربية الأحياء المائية ومصايد الأسماك الحرفية .

وتجدر الإشارة الى أن الصين كانت قد أوفدت خبراءها الى كل من بنغلاديش وأثيوبيا وغانا ومالي وموريتانيا بموجب برنامج التعاون بين دول الجنوب . وفي نيجيريا يعمل حاليا 340 خبيراُ وفنياً صينياً في 36 ولاية لمساعدة نحو 23 ألف أسرة ريفية .

البرنامج الخاص للأمن الغذائي :
ان برنامج التعاون بين دول الجنوب هو جزء من برنامج المنظمة الخاص للأمن الغذائي الذي يهدف الى تحسين حالة الأمن الغذائي في البعض من أشد البلدان فقراً في العالم ، وذلك بتحقيق زيادة في الانتاج على نحو سريع وتحسين فرص الحصول على الغذاء ، بالاضافة الى الحد من التعرض الى مخاطر الظواهر المناخية، مثل الجفاف والفيضانات .

هذا ويجري تنفيذ البرنامج المذكور حاليا في 100 بلداً.

للإتصال

نوريا فيليبي سوريا
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
nuria.felipesoria@fao.org
Tel(+39)0657055899

مُعارة من وكالة "غراتسيا نيري"/فابيو ماسيمو آشيتو

في إطار برنامج التعاون فيما بين بلدان الجنوب يستفيد مزارعو السنغال من خبراء أقرانهم الفيتناميين.

إرسل هذا المقال
الصين توفد خبراءً زراعيين إلى ثمانية بلدان جُزرية في المحيط الهادي
البعثات لدعم قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك
8 يوليو/تموز 2004- في إطار برنامج المنظمة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب تعتزم الصين إيفاد 36 خبيراً وتقنياً في مجالات العلوم الزراعية والري والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك، إلى ثمانية بلدان جُزرية في المحيط الهادي.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS