المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: إحصاءُ أرصدة المصايد في البحار الآسيوية للمحيط الهادي :: المصايد الداخلية وتربـية الأحياء المائية في المناطق الآسيوية من المحيط الهادي
المصايد الداخلية وتربـية الأحياء المائية في المناطق الآسيوية من المحيط الهادي
سجل إنتاج المصايد الداخلية في إقليم آسيا والمحيط الهادي نمواً لافتاً في غضون عقد التسعينات. ومع صعوبة توصيف وضعية هذه المصايد بدقة حالياً بالنظر إلى نقص البيانات الدقيقة المتوافرة، فالمسلّم به في جميع الحالات أن أن هذه الموارد تقع تحت ضغوطٍ مفرطة من تبعات التدهور البيئي وفقد الموائل الطبيعية البحرية وبطبيعة الحال، بسبب عمليات الصيد الجائر.

فعلى مدى السنوات العشر المنصرمة إتسم نمو أنشطة الصيد بقوة زخم كبيرة، على الأكثر بدفعٍ من محرّك الإنتاج الصيني البالغ السرعة. بيد أنه حتى مع استثناء الأرقام الصينية فليس من المبالغ فيه تقدير أن الإنتاج قد تتضاعف منذ عام 1990.

ولم تزل أصناف "الكارب" و"الباربل" هي الأكثر شيوعاً من مصيد المياه العذبة، بالإضافة إلى الروبيان البحري "Penaeids" الذي يهيمـن على صنـاعـة إنتـاج القشريـات. وفي غضـون الفـترة الأخـيرة، أخـذ إنتـاج عمليـات الإسـتـزراع لصنــف "Penaeus vannamei"، الوافد من أمريكا الجنوبية يتزايد بحدة، لا سيما في الصين وجنوب آسيا وجنوبها الشرقي. ومع تزايد الإنتاج من هذه الأصناف، نجمت أزمات في التفاوت الحاد للأسعار، والخلافات التجارية على أثر تردد أصداء إدعاءات الأغراق التجاري بأسعار بخسة للإسراع بالتسويق. وفي الوقت ذاته، تواصلت زيادات إنتاج النباتات البحرية والمحاريات حتي مع توقعات تباطؤ هذا الإتجاه مستقبلاً بسبب القيود المساحية.

وفي حين يبدو استمرار توسّع استزراع الأسماك ممكناً في الإقليم إلا أن ثمة معوقاتٍ كبيرة بالنسبة لموارد الأراضي والمياه المتاحة. وفي غضون الإجتماع المنتهي لهيئة مصايد آسيا والمحيط الهادي إنبرت المنظمة مؤكدةً على ضرورة تحديد وتطوير بدائلٍ للمسحوق السمكي كمادةٍ علفية، أولاً لكون هذه المورد متناهياً من حيث اعتبار الحجم، وأيضاً لأن التوسّع في مزيدٍ من إنتاجه حالياً يبدو أمراً مستبعداً.

للمزيد من الاطلاعات

إحصاءُ أرصدة المصايد في البحار الآسيوية للمحيط الهادي

المصايد الداخلية وتربـية الأحياء المائية في المناطق الآسيوية من المحيط الهادي

إرسل هذا المقال
المصايد الداخلية وتربـية الأحياء المائية في المناطق الآسيوية من المحيط الهادي
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
 
RSS